بعدما تحولت إلى “قنبلة وباء موقوتة”.. إغلاق عشرات المصانع بجهة الشمال لعدم التزامها بشروط السلامة

21 أبريل 2020
بعدما تحولت إلى “قنبلة وباء موقوتة”.. إغلاق عشرات المصانع بجهة الشمال لعدم التزامها بشروط السلامة

الصحافة _ أكرم الشرقاوي

أشرٌَ محمد مهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، على قرار إغلاق عدد من الوحدات الصناعية بالجهة إلى أجل غير مسمى، كإجراء استباقي قررته المصالح الصحية المركزية لمنع تفشي عدوى فيروس “كوفيد 19” بين العاملين بها، ودرءا لتحولها إلى بؤر لوباء كورونا القاتل.

ومن بين الوحدات الصناعية التي شملها قرار الإغلاق الولائي، معامل للنسيج بالمنطقتين الصناعيتين لاجزناية وامغوغة، بالإضافة إلى وحدات صناعية لتصبير سمك القمرون بمنطقة العوامة، التي ظهرت بها أخيرا بؤر للفيروس سجلت 97 إصابة مؤكدة خلال اليومين الماضيين.

كما قرر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، إثر زيارته لمدينة العرائش واجتماعه بعدد من المسؤولين الإقليميين، توقيف العمل بجميع الوحدات الصناعية بالمدينة لمدة أسبوعين، مخافة من انتشار أوسع للبؤرة التي ظهرت أخيرا بأكبر وحدة صناعية متخصصة في تصبير السمك بالإقليم، التي تشغل أزيد من 5 آلاف عامل وعاملة خلال فترة ذروة الإنتاج، وكشفت التحاليل المخبرية عن عدد كبير من الإصابات وسط عمال المصنع، بلغت إلى حدود أمس (الاثنين) 48 حالة مؤكدة.

القرارات المتخذة أوصت بها السلطات الصحية المركزية في إطار الاحتياطات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في عدد من القطاعات للحفاظ على صحة وسلامة الأجراء، وخوفا من انتشار أوسع لبؤر الفيروس، مشيرا إلى أن القرار لم يشمل مصانع الكمامات الواقية، نظرا لحيويتها وضرورة اشتغالها لتوفير مستلزمات المواطنين من هذه الوسائل الوقائية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق