بشكل سريٌ وطارئ.. تفاصيل مثيرة حول ترخيص المغرب لـ”باملانيفيماب” العقار المثير للجدل المضاد لفيروس كورونا

9 مارس 2021
بشكل سريٌ وطارئ.. تفاصيل مثيرة حول ترخيص المغرب لـ”باملانيفيماب” العقار المثير للجدل المضاد لفيروس كورونا

الصحافة _ الرباط

منح المغرب بشكل سري ترخيصا للاستخدام الطارئ لعقار “باملانيفيماب”، المصنع من المختبر الأمريكي “إلي ليلي”، ضد فيروس كورونا المستجد لفئات معينة من المرضى المعرضين للخطر. قيد الاستخدام في أماكن أخرى، تظل الحقيقة أنه يثير الجدل داخل المجتمع العلمي، حسب ما جاء في تقرير نشره موقع “لوديسك”.

ووفق ذات التقرير الإخباري فمن المعروف أن “باملانيفيماب” ، الذي أنتجه المختبر الأمريكي “إلي ليلي” ، يتصدى لآثار كوفيد-19 لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما أو أكثر، والذين يزنون 40 كيلوغراما على الأقل والذين يمكن أن يكونوا معرضين للخطر أثناء مكوثهم في المستشفى. يستهدف هذا العقار في المقام الأول الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر والذين يعانون من أمراض مزمنة. في نونبر 2020، تم ترخيصه من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة حيث تم تقديمه كعلاج تجريبي مضاد أحادي النسيلة.

وحسب التقرير الذي أورده الموقع الإخباري “لـوديسك” رد في بلاغ بتاريخ 5 مارس من مختبر الأدوية أن “باملانيفيماب”، لوحده، تم ترخيصه للاستخدام الطارئ في رواندا والمغرب. بفضل مساعدة مؤسسة “بيل ومليندا غيتس” ، تم توفير جرعات الدواء في هذه البلدان مجانا، كما تمت الإشارة إليه.

قبل بضعة أسابيع، كانت فرنسا، من خلال وكالة سلامة الأدوية والمنتجات الصحية، هي التي تصدر ترخيصا مؤقتا لاستخدام المنتج. وقالت الصحافة الفرنسية ، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، أنه عقار يثير “موجات من الانتقادات في المجتمع الطبي” . والسبب هو “عدم وجود دراسات نهائية حول فعاليته” . وكما تم توضيحه “هذا العلاج هو جزء من عائلة الأجسام المضادة أحادية النسيلة، والتي لم يتم تسويقها بعد في الاتحاد الأوروبي. وهي تمثل وسيلة واعدة للعلاج المبكر، خاصة على شكل كوكتيل (خليط من عدة منتجات)، في محاولة لتجنب دخول المستشفى والمرور إلى الإنعاش للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأشكال حادة من الكوفيد” . يُعطى العلاج كحقنة واحدة في المستشفى، في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.

في تصريح لـ”فرانس أنفو” ” شدد ماتيو موليمار، رئيس قسم الصيدلة الطبية في المركز الاستشفائي لجامعة بوردو في فرنسا، أن “باملانيفيماب” هو “هيدروكسي كلوروكوين الأغنياء” . “ليس لدينا أي دليل على أن هذا المنتج له تأثير يبرر وصفته” ، كما يشرح لموقع الإذاعة الفرنسية الإخباري الذي خصص تحقيقا يدور حول العقار، مشيرا إلى عدم وجود “انخفاض في الحمل الفيروسي أثناء التجارب” ، كما بإمكاننا قراءته.

يذكر المصدر نفسه النتائج النهائية التي نشرها المختبر الأمريكي “إلي ليلي” ، في 16 فبراير، والتي تشير إلى عدم وجود فرق ملحوظ “في انخفاض الحمل الفيروسي بين مجموعة الدواء الوهمي والمجموعات التي استفادت من جرعات مختلفة من المنتج” ، كما تمت ملاحظته. تذكر “فرانس أنفو” ، على حد قولها، أن الشركة الفرنسية للصيدلة والعلاج أكدت أن “خطورة هذه الجائحة والظرف الطارئ لعلاج المرضى لا يبرران بأي حال استخدام العلاجات غير المعروفة فائدتها بهدف الشفقة” . يوصي الخبراء كحل بدمج “باملانيفيماب” و”إيتسيفيماب” ، من أجل الحصول على نتائج جيدة. إلا أنه في الحالة المغربية، وبحسب بلاغ من المختبر الأمريكي، فإن “باملانيفيماب” فقط هو المعني…

في بلاغ صادر في 5 مارس، أشار المختبر إلى أن قرار مجلس المنتجات الطبية ذات الاستخدام البشري (وهو هيئة تابعة إلى وكالة الأدوية الأوروبية) يدعم اتخاذ القرار الوطني في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. صرح ديفيد ريكس، الرئيس التنفيذي للمختبر الأمريكي، “نأمل أن يؤدي هذا الإشعار إلى تسريع هذه المراجعات والترخيصات، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تستعد “ليلي” لتقديم جرعات بتكاليف مخفضة بشكل كبير أو مجانا” .

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق