بشرى للمغاربة!.. الدولة تقرر “تسقيف” أسعار اختبارات الكشف عن كورونا

4 سبتمبر 2021
بشرى للمغاربة!.. الدولة تقرر “تسقيف” أسعار اختبارات الكشف عن كورونا

الصحافة _ الرباط

ينتظر أن يصدر في الأيام القليلة القادمة قرار وزاري، يسري بموجبه خفض وتقنين أسعار اختبارات الكشف عن كورونا “PCR” واختبارات الكشف السريع، حيث ستكون مجبرة على الامتثال لها، وذلك في سياق تعبير البعض عن تذمره من ارتفاع تلك الأسعار.

وكشف عدنان غزالي، رئيس الغرفة النقابية للإحيائيين، أن المختبرات المرخص لها إجراء اختبارات الكشف عن كورونا “PCR” واختبارات الكشف السريع، ستقوم بتخفيض تسعيرة هذه التحاليل المخبرية، والتي سبق لها أن اعتمدتها بقرار من وزارة الصحة.

وأوضح غزالي، أن هذا القرار تم التوصل إليه خلال اجتماع، عقد أمس الجمعة الثالث من مارس، حيث جمع جمع كل من نقابة الإحيائيين، الهيئة التمثيلية لمختبرات المملكة، واللجنة بين وزارية لتتبع الأسعار، التي يرأسها وزير المالية وتضم في عضويتها ممثلي وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والفلاحة، كما تحضرها الوزارة المعنية بالسلعة أو الخدمة التي تكون موضوع جدول الأعمال، والتي تمثلت في الاجتماع الأخير في وزارة الصحة.

وانصب الاجتماع، حسب غزالي، على كيفية مراجعة أثمنة تحاليل الكشف عن كورونا، موضحا: “جل المختبرات الوطنية عبرت عن استعدادها لتخفيض هذه التسعيرة التي سبق لوزارة الصحة أن اعتمدتها من قبل”.

ومن مخرجات هذا الاجتماع، حسب المسؤول ذاته، ستشرع وزارة المالية في التواصل مع المستوردين من أجل بيع هذه التحاليل المخبرية بالأسعار التي يتم جلبها بها من الخارج، ليقوم أرباب المختبرات، بدورهم، بعد التخفيف من تكلفة البيع والشراء، بتخفيض الأسعار.

وأكد أنه بعد الانتهاء من الاجتماعات التي ستتم، بداية من الأسبوع القادم، على مستوى اللجنة مع كل من وزير الاقتصاد والمالية والمستوردين، سيتم تخفيض أسعار تحاليل “PCR” من 700 إلى 400 درهم، بينما سيصبح سعر اختبار الكشف السريع 600 درهم، في حين سيصبح سعر اختبار “antigénique” بــ200 والاختبار “sérologique” بـ120 درهم.

وسيسري قرار تحديد أسعار الاختبارات بعد إصدار قرار وزاري في الأيام المقبلة.

وذكر أن هذه الأسعار سيتم اعتمادها، بعدما ستعلن وزارة الاقتصاد والمالية عن هذا القرار بشكل رسمي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق