بشائر انفراجة وبائية واسعة تلوح في سماء المغرب.. وهذه هي التفاصيل!

4 مايو 2021
بشائر انفراجة وبائية واسعة تلوح في سماء المغرب.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

ينتظر أن تستأنف شركة الخطوط الملكية المغربية الرحلات الجوية التي تربط المغرب بمجموعة من الدول ابتداء من يوم 21 ماي المقبل، وذلك بعد تعليقها بسبب تداعيات انتشار كورونا.

وسيعيد المغرب إطلاق الرحلات الجوية مع دول أوروبية مثل إسبانيا والبرتغال وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وسويسرا وهولندا وإنجلترا، وآسيوية مثل تركيا، وعربية هي مصر والجزائر، وأفريقية هي الكاميرون وجمهورية الكونغو وغينيا كوناكري ومالي وغانا، على أن يتم ذلك وفق شروط صارمة تحترم الإجراءات الاحترازية.

وقال البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن ظهور السلالة الهندية في بلادنا كان متوقعا، لم يؤثر على التطعيم الذي يبقى ساريَ المفعول، مشيرا في تصريح لـ”العلم”، أن السلالات المتحورة يمكن أن تؤثر على المناعة مستقبلا، وأن التصدي لها يقتضى الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وتوقع عضو اللجنة العلمية للقاح، أن تأخذ السلالة الهندية مكان نظيرتها البريطانية في الانتشار خلال الفترة القادمة، كما يمكن أن تظهر سلالات أخرى مستقبلا، حسب المتحدث. علما أن الأوساط العلمية، ترجح أن تكون هذه السلالة سريعة الانتشار، غير أن أعراض الإصابة بها متشابهة مع السلالات المعروفة، كما لم تثبت المعطيات الأولية خطورتها حتى الآن.

وبالنسبة لشروط استئناف الرحلات الجوية، قال الناجي، إنها ستكون غالبا متضمنة لإجراءات مثل التوفر على جواز التلقيح ضد كورونا، واختبار الكشف عن الفيروس غالبا، والخضوع لفترة حجر صحي بالنسبة للوافدين مدة تتراوح بين 10 و15 يوما. واعتبر أن تخفيف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للمطاعم والمقاهي ونحوها، سيسهم في معالجة الاقتصاد الوطني المتضرر جراء تداعيات الجائحة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق