بسبب الثقافة واللغة العربية والصحافة.. الوزير بنسعيد مطلوب في البرلمان!

6 مارس 2022
بسبب الثقافة واللغة العربية والصحافة.. الوزير بنسعيد مطلوب في البرلمان!

الصحافة _ الرباط

استدعى البرلمانيون بمجلس النواب، محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب، والثقافة والتواصل، للمثول أمام نواب الأمة الأربعاء المقبل، لمساءلته على الكثير من المواضيع تقدمت بها فرق الأغلبية والمعارضة على حد سواء.

وتمحورت المواضيع التي وضعتها الفرق على طاولة، لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، حول قضايا تهم الثقافة ومايرتبط بها، وأخرى تتعلق بالصحافة وما تعانبه من تحديات في ظل التحولات الرقمية وشح المداخيل.

ونبه نواب حزب العدالة والتنمية إلى وضعية اللغة العربية في البرامج التعليمية، كما طالب بتقييم الدعم العمومي المقدم للصحافة وكيفية تطويره وتأهيله، فضلا عن واقع وتحديات المشهد السمعي البصري ببلادنا، القناتين الأولى والثانية نموذجا.

ذات المجموعة النيابية طالبت الوزير بنسعيد بالكشف عن حصيلة عمل صندوق دعم العمل الثقافي ببلادنا وآفاق العمل المستقبلية، بالكشف عن معايير توزيع الدعم العمومي للعمل الثقافي ببلادنا، وواقع وتحديات الصناعة السينمائية ببلادنا وسبل تطويرها وتنميتها.

الفريق الاشتراكي بدوره طالب بفتح نقاش حول وضعية الإعلام العمومي، والحديث عن علاقة الثقافة بالتنمية وإنعاش التشغيل.

كما طالب فريق التقدم والاشتراكية بالكشف عن مدى تقدم برامج دعم الأنشطة الثقافية والإنتاج الفني الوطني والتشجيع على الإبداع، والحديث عن السياسة العامة الموجهة للشباب وتأهيل دور الشباب.

وفي المقابل، وحدت فرق الأغلبية طلبها الموجه للوزير بنسعيد، اذ استدعته من أجل مناقشة “استراتيجية الوزارة للنهوض بالمجال الثقافي ببلادنا”، ويتعلق الأمر بكل من فريق التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، فضلا عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق