برلمانيون مغاربة يترافعون في بروكسيل لتقوية الشراكة متعددة الأبعاد القائمة مع الاتحاد الأوروبي.. وهذه هي التفاصيل!

2 يوليو 2021
برلمانيون مغاربة يترافعون في بروكسيل لتقوية الشراكة متعددة الأبعاد القائمة مع الاتحاد الأوروبي.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

أجرى وفد هام للجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، يتألف من أعضاء بغرفتي البرلمان، ما بين يومي الاثنين والخميس، سلسلة من اللقاءات ببروكسيل مع عدد من نواب البرلمان الأوروبي.

ومكنت هذه اللقاءات، التي عقدت على هامش أشغال لجنتي الشؤون الخارجية والحريات بالبرلمان الأوروبي، الوفد المغربي الذي يقوده رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، الشاوي بلعسال، من تسليط الضوء على أهمية الشراكة القائمة بين الجانبين وتفردها في المنطقة، فضلا عن ضرورة الحرص على تعزيز جودة ودينامية هذه الشراكة المميزة.

وخلال هذه اللقاءات، أوضح النواب المغاربة لنظرائهم الأوروبيين، على الخصوص، ضرورة تدبير الأزمة بين المغرب وإسبانيا في إطار ثنائي منفصل عن التعاون المغربي- الأوروبي متعدد الأبعاد، مشددين على الحاجة إلى تثمين هذه الشراكة في إطار معالجة إشكالية الهجرة، وعلى الإرادة الموصولة والراسخة للمغرب إزاء الحفاظ على شراكة دائمة تحفظ المصالح المتبادلة لكلا الجانبين.

وفي هذا الصدد، دعا البرلمانيون المغاربة نظرائهم الأوروبيين إلى أن يكونوا حاملين لهذه التطلعات ويعملوا على مشاطرتها خلال لجنتي الشؤون الخارجية والحريات بالبرلمان الأوروبي، سعيا إلى ضمان شروط حوار متوازن.

ولقيت هذه المقترحات صدى إيجابيا لدى أعضاء البرلمان الأوروبي، الذين رحبوا بمبادرة اللجنة البرلمانية المشتركة عن الجانب المغربي، بالنظر لأهمية الدبلوماسية البرلمانية في المبادلات المستمرة والدائمة، التي ينبغي أن تنير بكيفية استباقية وتفاعلية الرهانات ووجهات النظر المغربية لدى جميع نواب البرلمان الأوروبي.

واتفق الجانبان المغربي والأوروبي اللذان يتشاطران نفس التشخيصات ووجهات النظر إزاء مختلف القضايا السائدة بمنطقة الحوض المتوسطي، على مواصلة نقاشاتهما خلال الجلسات المقبلة للجان البرلمان الأوروبي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق