انطلاق التجارب السريرية للقاح كورونا تنطلق بالمغرب الأسبوع المقبل بمشاركة 600 متطوع

31 أغسطس 2020
A woman holds a small bottle labbeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
A woman holds a small bottle labbeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

الصحافة _ الرباط

من المنتظر أن تنطلق التجارب السريرية للقاح كورونا بالمغرب، في الأسبوع المقبل بمشاركة 600 متطوع.

وحسب ما نشره موقع “Media24” فإن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي سيشارك فيها المغرب وفق الاتفاق الذي عقده مع المختبر الصيني “سينوفارم” ستبدأ في الأسبوع المقبل، بمشاركة 600 متطوع، وستجرى في ثلاثة مستشفيات، هما المستشفيين الجامعيين في الرباط والدار البيضاء، والمستشفى العسكري في الرباط.

وستشرف على هذه التجارب لجنة أخلاقيات، وسيتم إجراؤها وفقًا للقانون 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، وكذلك وفقًا للقانون المتعلق حماية المعطيات الشخصية.

وتشارك في هذه التجارب خمس دول هي الصين، والإمارات العربية المتحدة وبيرو والمغرب والأرجنتين.

وسبق لوزير الصحة خالد آيت طالب أن صرح، أنه إذا نجحت هذه التجارب، فإن المغرب سيذهب إلى حد تصنيع هذا اللقاح بنفسه خاصة إذا كانت هذه التجارب السريرية حاسمة، وفي هذه الحالة من المحتمل أن يكون مختبر “سينوفارم” الصيني هو المنتج في المغرب أو الشريك في الإنتاج.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق