الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تساهم بـ100 مليار في “صندوق كورونا”

18 مارس 2020
الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تساهم بـ100 مليار في “صندوق كورونا”

الصحافة _ الرباط

أكد مصدر مطلع لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أنٌَ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ستساهم بمبلغ 100 مليار سنتيم، لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة “فيروس كورونا” المستجد، الذي دخل حيز التنفيذ، بعد صدور المرسوم المتعلق به في الجريدة الرسمية عدد 6865 اليوم الثلاثاء، والذي كان الملك محمد السادس أمر بإحداثه.

ومنذ يوم الثلاثاء المنصرم، توالت مساهمات وتبرعات أثرياء المغرب، وعدة مؤسسات عمومية للصندوق، كما تنازل برلمانيون ووزراء ومدراء عدة مؤسسات دستورية بأجرة شهر للصندوق.

وتم فتح حساب خاص لمن يرغب بمنح تبرعات، تساهم في مواجهة تداعيات فيروس “كورونا”.

ويوضح المرسوم المتعلق بالصندوق، أن ن محمدا بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته، وسيتم تمويله من الميزانية العامة للدولة ومساهمات الجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص.

كما أوضح المرسوم أن موارد الصندوق تتضمن أيضاً حصيلة العقوبة المالية، البالغ قيمتها 3.3 مليارات درهم، التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق شركة “اتصالات المغرب” قبل أسابيع طبقاً للقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. ويمكن للمنظمات والهيئات الدولية أيضاً أن تساهم في هذا الصندوق، إضافة إلى الهبات والوصايا.

وستخصص موارد هذا الصندوق لتغطية النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية ودعم الاقتصاد الوطني، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعيات لهذه الجائحة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق