المندوبية السامية للتخطيط تصدم أخنوش بتقرير سلبي يخص أداء قطاع الفلاحة

31 ديسمبر 2019
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

الصحافة _ الرباط

تراجعت نسبة النمو الاقتصادي الوطني خلال الفصل الثالث من السنة الجارية (2019) مقارنة بالفصل الثاني من نفس السنة.

وأظهرت نتائج الحسابات الوطنية أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 2,1% خلال الفصل الثالث من سنة 2019 عوض 3% خلال نفس الفصل من السنة الماضية، وفق ما تضمنته مذكرة اقتصادية فصلية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وسجلت ذات المعطيات استمرار تراجع مساهمة الفلاحة في النمو الاقتصادي الوطني، إذ سجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 3% بينما عرفت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 5,3%.

وتندرج هذه المعطيات في سياق المراجعة نحو الانخفاض لنمو الفصلين الأول والثاني من سنة 2019 إلى 2,5% و 2,2% على التوالي عوض 2,8% و 2,5%، تبعا للتحديث المتأخر للبيانات المتعلقة بالنشاط الفلاحي الذي عرف هذين الفصلين انخفاضا بنسبة 5,5% و 5,4% على التوالي.

وسجلت القيمة المضافة للقطاع الاولي انخفاضا بنسبة 4,9% في الفصل الثالث من سنة 2019 مقابل ارتفاع بنسبة 2,7% المحققة خلال نفس الفترة من سنة 2018.

ويعزى هذا، إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5,3% عوض ارتفاع نسبته 3,8% السنة الماضية وانخفاض أنشطة الصيد البحري بنسبة 1,3% عوض 8,6%.

ومن جهتها، عرفت القيمة المضافة للقطاع الثانوي، بالحجم، تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 2,9% خلال الفصل الثالث من السنة الماضية إلى 2,8%.

ويرجع هذا، إلى تحسن القيم المضافة لأنشطة الماء والكهرباء بنسبة 11,3% عوض 6,5%، والبناء والأشغال العمومية بنسبة 1,3% عوض انخفاض بنسبة 0.1 في المائة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق