الملك محمد السادس يعين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

13 ديسمبر 2019
الملك محمد السادس يعين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الصحافة _ وكالات

أفاد بلاغ صادر عن الديوان الملكي أن الملك محمد السادس أشرف نهار اليوم الخميس على تعيين أعضاء للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بعدما عين في 19 نونبر الماضي شكيب بنموسى، رئيسا للجنة المذكورة.

وأوضح البلاغ أن هذه اللجنة، تتكون بالإضافة إلى الرئيس، من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

كما تضم اللجنة حسب نفس المصدر “كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج ، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني”.

وستنكب هذه اللجنة، منذ الآن، على بحث ودراسة الوضع الراهن، “بصراحة وجرأة وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية”.

وسترفع اللجنة إلى الملك محمد السادس، بحلول الصيف المقبل، “التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني”.

وأكد البلاغ أن اللجنة ستعمل “طيلة فترة عملها وفق مقاربة تشاركية ومندمجة على ضمان أوسع انخراط ممكن”.

وفي ما يلي تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي:

الرئيس: شكيب بنموسى

– عدنان عديوي : مؤسس مشترك لـ”موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب” و أرضية “ولوج” الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة.

– رجاء أغزادي : جراحة ممارسة رئيسة الجمعية المغربية “قلب النساء”

– محمد العمراني بوخبزة : عميد كلية الحقوق بتطوان، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة

– فريدة بليزيد : ناقدة سينمائية مخرجة وكاتبة سيناريو

– ليلى بنعلي : خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة. كبيرة الاقتصاديين ، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”. رئيسة النادي العربي للطاقة

– محمد بنموسى : رجل اقتصاد متصرف سابق بمجلس أخلاقيات القيم المنقولة، نائب رئيس جمعية ضمير.

– رشيد بنزين : أستاذ جامعي بالجامعة الكاثوليكية بلوفان وكلية التيولوجيا البروتيستانتية بباريس – حميد بوشيخي : خبير في المقاولات والابتكار في مجال التدبير. عميد “سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس” الموجود مقرها في دايجيون بكوريا الجنوبية. عضو المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي.

– أحمد بونفور : أستاذ جامعي، أستاذ الكرسي الأوروبي للتدبير اللامادي بجامعة باريس/ جنوب . – رجاء شافيل : مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ “4 سي- ماروك” المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا. – أحمد رضا الشامي: وزير سابق. سفير سابق. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق