المغرب يعزز أسطوله العسكري ويحصل على نظام WESCAM MX-15 لتثبيته على درونات “بيرقدار” التركية

7 مايو 2021
المغرب يعزز أسطوله العسكري ويحصل على نظام WESCAM MX-15 لتثبيته على درونات “بيرقدار” التركية

الصحافة _ الرباط

استطاع المغرب الحصول على نظام الرصد والتتبع الإلكترو-بصري WESCAM MX-15، المصنع من طرف الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS، ليتم تثبيته محليا بدرونات “بيرقدار” التي تم التوقيع على اقتنائها مؤخرا.

ونجحت القوات المسلحة الملكية في الحصول مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على هذا النظام المحظور على تركيا. وهي تجهيزات ضرورية للطائرات بدون طيار لتكون قادرة على رصد الهدف قبل تدميره.

وكشف المنتدى العسكري “فار ماروك”، عبر صفحته على فيسبوك، أن هذا النظام مجهز بكاميرات حرارية وكهروبصرية للمراقبة والرصد والتتبع تستخدمه عدة دول كبرى بطائراتها العسكرية وشبه العسكرية المؤهولة وغير المؤهولة.

ويعتبر المغرب، بحسب المنتدى، أحد أهم زبناء الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS والتي حصلت على عدة معدات لقواتها البرية والجوية بعضها لم يتم الإعلان عنه، وقد استطاعت الحصول بشكل استثناء على هذا النظام لتثبيته محليا على درونات البيرقدار التركية.

يشار إلى أنه تم التوقيع على عقد لشراء 13 درون بيرقدار (منها درون واحد للتدريب والتكوين) وتجهيزات أخرى في إطار عقد فاقت قيمته 70 مليون دولار، على أن يتم تجهيزها محليا بتجهيزات أخرى حسب احتياجات المملكة بمساعدة دول حليفة.

هذا الاستثناء، يضيف المنتدى العسكري “فار ماروك”، المكانة التي تحظى بها المملكة كأحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة، وعمق الروابط الإستراتيجية بين البلدين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق