المغرب يستعد لاحتضان النسخة الثانية من “قمة النقب”

21 أكتوبر 2022
المغرب يستعد لاحتضان النسخة الثانية من “قمة النقب”

الصحافة _ وكالات

كشفت وسائل اعلام اسرائيلية، عن استعداد المغرب لاستضافة النسخة الثانية من قمة “النقب”، والتي عقدت العام الماضي في اسرائيل.

وقالت ذات المصادر، أن المغرب سيحتضن قمة النقب الثانية، بمشاركة كل من اسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والولايات المتحدة الأمريكية.

الطموح المغربي لاستضافة هذا الاجتماع، كان قد عبر عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج خلال مشاركته مارس الماضي في اجتماع صحراء النقب، خلال أول زيارة رسمية له لاسرائيل، وقال في الندوة الختامية أنه يأمل أن ينظم نفس الاجتماع “في صحراء أخرى” غير صحراء النقب، في إشارة إلى الصحراء المغربية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت قبل شهر فقط على اقتراح رئيس الوزراء يائير لابيد، بإنشاء آلية إقليمية بعنوان “منتدى النقب” وهو ما سيسمح لوزارة الخارجية بتضمين وتنسيق عمل المقرات المطلوبة في إسرائيل في إطار منتدى النقب. وسيترأس المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز فريق التوجيه الإسرائيلي ويمثل إسرائيل في لجنة التوجيه المشتركة بين الدول.

ورحب لابيد بالقرار مبينا أهميته بقوله:“قرار الحكومة يحدد ويضع موازنات لمجموعات العمل لمنتدى النقب، الذي أنشأناه هذا العام مع الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر، وتخلق مجموعات العمل هذه روابط اقتصادية وأمنية خلال سنوات قليلة. قبل ذلك لم يكن بمقدورنا حتى أن نحلم به. نعمل سويًا في مشاريع تكنولوجيا الغذاء والمياه والطاقة والسياحة والمناخ وتعميق التجارة بين بلدينا وإجراء حوار يعزز أمن إسرائيل”.

قمة النقب الأولى كانت محط انتقادات شديدة من طرف كل الفصائل الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية كذلك، كما انتقدتها هيئات مناهضة للتطبيع في المغرب.

المصدر:  اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق