المغرب يرفع ورقة “الرد بالمثل” ويتهم مصر بعرقلة دخول الصادرات إلى أراضيها وبوادر صدام تجاري تلوح في الأفق

25 يونيو 2021
المغرب يرفع ورقة “الرد بالمثل” ويتهم مصر بعرقلة دخول الصادرات إلى أراضيها وبوادر صدام تجاري تلوح في الأفق

الصحافة _ الرباط

اتهم وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، مصر بعرقلة دخول الصادرات المغربية إلى أراضيها، مبرزا أنها تصدر منتوجات صينية تحمل علامات مصرية.

وكشف مولاي حفيظ العلمي خلال اجتماع اللجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أنه أجرى محادثات مع وزيرة التجارة المصرية نيفين جامع ، وعبر عن انزعاجه من الأمر، بينما عبرت هي عن “استيائها من القيود المفروضة على وصول العمال والبضائع المصرية في المغرب، وتحميله مسؤولية هذا الانسداد”.

وتابع “سألتني وزيرة الصناعة والتجارة المصرية عن السبب وراء منع خمس حاويات مصرية في الميناء، وقلت لها إن مصر تفعل الشيء نفسه بالنسبة للمنتجات المغربية”، موضحا أنه أبلغ المسؤولة الحكومية أنه “إذا عرقلت بلادها دخول منتجاتنا المغربية ثلاثة أشهر، فإن المغرب سيفعل الشيء نفسه أي سيعاملهم بالمثل “.

وأشار مولاي حفيظ العلمي، في هذا الصدد، إلى أن المملكة تصدر السيارات إلى مصر بشكل خاص ، لكن مصر “لا تقبل إلا تلك المصنعة في مصنع سوماكا وترفض تلك التي تم تركيبها في مصنع رونو بطنجة”.

وتابع بالقول، أن السلطات المغربية فحصت مؤخرًا خمس حاويات من مصر لتكتشف أن ثلاثًا منها جاءت بالفعل من الصين وعليها علامة مصرية.

وأكد العلمي، أن “الوزيرة أبلغتني أن السلطات في بلدها تتفهم الآن المشكلة واقترحت تشكيل لجنة مشتركة لحلها”.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية، أن وزيرة التجارة والصناعة المصرية بحثت مع نظيرها المغربي مستقبل التعاون الاقتصادي المشترك وسبل تحسين العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن الجانبين اتفقا على تشكيل مجموعة عمل لتحديد المعوقات والتحديات التي تواجه التعاون التجاري والاستثماري وإيجاد الحلول لها في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الوزيرة المصرية، على عمق وتاريخ العلاقات الثنائية المصرية المغربية والتي تستند الى علاقات الترابط الأخوي والعربي بين البلدين، مشيرةً إلى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك محمد السادس لمشروعات تعاون اقتصادي تجاري واستثماري ملموس تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والمغربي وتعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

ولفتت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة على المستويين الوزاري ومستوى مجموعات العمل الفنية مع الجانب المغربي لبحث كافة ملفات التعاون الاقتصادي المشترك وكذا الوقوف على التحديات التي تعترض انسياب حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق