المغرب يحسم في قرار فترة ثالثة من تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية وإجراء الحجر الصحي ووزارة الداخلية تعلن 10 يونيو كتاريخ لبداية الإنفراج

2 يونيو 2020
المغرب يحسم في قرار فترة ثالثة من تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية وإجراء الحجر الصحي ووزارة الداخلية تعلن 10 يونيو كتاريخ لبداية الإنفراج

الصحافة _ الرباط

حسمت وزارة الداخلية في قرار فترة ثالثة من تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية وإجراء الحجر الصحي، إذ تشير عدد من المراسلات الصادرة عن الوزارة إلى استئناف الآجال المتوقفة، ابتداء من الأربعاء 10 يونيو الجاري.

وحددت وزارة الداخلية، في دورية تحت رقم 1864 موجهة إلى الولاة والعمال موعد استئناف احتساب الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات الواقعة خلال فترة الحجر الصحي، وهو الأجل الذي توقف بدخول المرسوم بقانون (2.20.292) حيز التطبيق، خصوصا المادة 6 منه.

وقالت الدورية إن الفترة الممتدة من 20 مارس الماضي إلى 10 يونيو الجاري تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الآجال القانونية المعتمدة، وبالتالي فإن 11 يونيو الجاري، سيكون تاريخ بداية استكمال سريان الأجل القانوني.

وألغت هذه الدورية بلاغا سابقا لوزارة الداخلية أخبرت فيه المواطنين بعدم التوجه لمكاتب الحالة المدنية لتفادي إقبالهم المكثف للتصريح بالولادات والوفيات، إجراء وقائيا للحد من انتشار الفيروس وحماية لصحتهم وسلامتهم.

وسرع تطور الحالة الوبائية في المغرب والتسجيل المضطرد للأرقام المنخفضة للأسبوع الثاني على التوالي، من قرار إنهاء حالة الطوارئ الصحية، والرفع التدريجي لحظر التنقلات ومغادرة المنازل بالنسبة إلى المواطنين، وفق شروط معينة، أساسها الحفاظ على مسافة الأمان في التجمعات الكبرى، واستمرار ارتداء الكمامة تحت طائلة العقوبات، والالتزام بقواعد النظافة والتعقيم وعدم لمس الوجه في حالة شك.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق