المغرب يبرم اتفاقيتي تعاون مع المختبر الصيني CNBG بشأن التجارب السريرية للقاح Covid-19

20 أغسطس 2020
المغرب يبرم اتفاقيتي تعاون مع المختبر الصيني CNBG بشأن التجارب السريرية للقاح Covid-19

الصحافة من الرباط

اتفاقيتا التعاون في مجال التجارب السريرية للقاح ضد كوفيد -19 ، الموقعة الخميس عبر الفيديو، في وقت واحد في الرباط وبكين، تأتي “لتدعيم وتوسيع” ديناميكية التعاون بين المغرب والصين، مع ” بعد جديد وواعد للتعاون “، صرح بذلك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

ووقع الاتفاقيات المذكورة عن الجانب المغربي وزير الصحة خالد أيت الطالب، وعن الجانب الصيني مسؤولو مجموعة “Sinopharm CNBG” (China National Biotec Group Company Limited) وذلك بحضور السيد ناصر بوريطة، والذي أكد بهذه المناسبة،  “إننا اليوم نتتبع الخطوط العريضة لعلاقة رائدة وذات رؤية (…) من خلال تمهيد الطريق لوجود استراتيجي لـ SINOPHARM في المغرب”.

وتابع أن هذه الاتفاقيات تجسد تعاونًا ثلاثي الأبعاد ، يتعلق أولها بالتعاون في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح المضاد لـ Covid-19. وأضاف الوزير، إن الشق الثاني يتعلق بالتعاون الشامل، في حين أن “الشق الثالث يتعلق بالرغبة في تجاوز بلدينا الوحيدين، والانفتاح على الجنوب والشمال”.

وللتحديد في هذا السياق ، “لقد قررنا بالفعل إجراء هذه التجارب السريرية متعددة المراكز للقاح ، في سابقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب”.

وشدد الوزير على أن “هذه هي الطريقة التي نترجم بها (…) التزامنا حتى يكون اللقاح المستقبلي ضد Covid-19 في متناول الجميع، ولا سيما القارة الأفريقية”.

كما سلط السيد بوريطة الضوء على الشراكة الاستراتيجية التي أبرمها جلالة الملك محمد السادس، والرئيس شي جين بينغ في مايو 2016 في بكين، والتي شكلت نقلة نوعية في العلاقات الصينية المغربية.

وقال إن التعاون الوثيق للغاية “الذي لم يفشل أبدًا في أي وقت”، حتى في ذروة الوباء، هو البرهان اليومي على ذلك “، مشيرًا إلى أن المغرب والصين، اختارا أن “لمواجهة هذا التحدي الفريد في تاريخ البشرية، بشكل نشط ومتضامن”.

وفي إشارة إلى أن الصداقة الصينية المغربية تتميز بجوانبها الأصيلة والقديمة، أكد السيد بوريطة أن “ثقتنا في جدية ومصداقية الخبرة الصينية تامة”.

وأشار السيد بوريطة إلى أن هذه الصداقة أسفرت عن “تعاون ملموس ومثمر” ، والذي كان في غاية الأهمية لمرافقة استجابة المغرب لوباء كوفيد -19 ، مضيفًا أنه منذ بداية الوباء ، اختارت المغرب التوجه إلى الصين “كشريك متميز في هذا الاختبار الصعب”. وقال السيد بوريطة “والمغرب كان على حق في هذا الاختيار. لأن دعم الصين لم يتراجع قط. لقد كان ثمينًا وفعالًا وسخيًا”.

وأضاف الوزير أن المغرب كان مخلصا وصامدا. في كل مرحلة من مراحل الوباء ، أكد مجددًا تمسكه بالتعاون مع شريكه الصيني.

تم التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة BMCE Bank of Africa ، عثمان بنجلون ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة SOTHEMA ، لمياء التازي ، وكذلك القائم بالأعمال في السفارة الصينية بالرباط ، خوان ماو.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق