المغرب وهولندا يجريان اختبارات تجريبية لإنتاج الماء الشروب من رطوبة الهواء

2 فبراير 2021
المغرب وهولندا يجريان اختبارات تجريبية لإنتاج الماء الشروب من رطوبة الهواء

الصحافة _ وكالات

عقد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، وسفير هولندا بالمغرب، جيروين رودنبورغ، أمس الإثنين بالرباط، اجتماعا للوقوف على سير مشروع الشراكة (المكتب/أوروسافيتي غروب)، الرامي إلى إنجاز مشروع نموذجي لإنتاج الماء الشروب انطلاقا من رطوبة الهواء باعتماد تكنولوجيا مبتكرة.

وأوضح المكتب في بلاغ صحفي، أن هذا اللقاء مكن أيضا من استعراض مشاريع التعاون وافاق تعزيزها في المستقبل، مشيرا إلى أن المشروع المذكور، الذي هو موضوع شراكة شاملة موقعة في ماي 2019، يندرج في إطار عمليات البحث والابتكار التي أطلقها المكتب، والهادفة إلى تطوير مهاراته في ما يتعلق باعتماد التكنولوجيات الجديدة في مجال الماء الصالح للشرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه العمليات، تهم ايضا انتاج الماء الشروب انطلاقا من مصادر غير تقليدية (رطوبة الهواء والمياه قليلة الملوحة) وذلك بهدف إمداد المراكز الصغرى التي تعاني من ندرة المياه السطحية.

وتنص اتفاقية الشراكة بين الجانبين، على اختبار وتركيب 5 وحدات تجريبية في مواقع مختلفة من المملكة.

ويوجد المشروع الأول قيد التجريب في المعهد الدولي للمياه والتطهير التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالرباط ، وهو منصة للبحث والابتكار والتكوين في مهن المياه والتطهير على الصعيدين الوطني والدولي.

وستكون النتائج الأولى للاختبار المذكور متاحة في غضون شهر، وستحدد المعالم الرئيسية الثلاثة لاتخاذ القرار الخاص بالاستخدام على نطاق أوسع، في ما يتعلق بالتكلفة وكمية ونوعية المياه المنتجة.

المصدر: kesh24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق