المغرب في حاجة لملايين الجرعات لضمان تلقيح شامل للساكنة البالغة

1 يناير 2021
A woman holds a small bottle labbeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
A woman holds a small bottle labbeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

الصحافة _ الرباط

أعلنت وزارة الصحة منتصف الأسبوع الماضي أنه جرى اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم واسترازينيكا لاستعمالهما في الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19.

وأثار العدد الكبير من جرعات اللقاحين التي أعلنت الوزارة عن اقتنائها تساؤلات لدى المغاربة، خاصة وأن التقديرات الأولية كانت محددة في 10 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم الصيني و17 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا البريطاني.

وأوضح الدكتور مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر علم الفيروسات لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، وعضو اللجنة التقنية والعلمية، أن المغرب في حاجة لهذه الكمية من الجرعات من أجل ضمان تلقيح 70 بالمئة من الساكنة البالغة، وهو العدد الذي يعتبر ضروريا لتحقيق مناعة جماعية ضد الفيروس.

وأضاف أن هذا الرقم كان معروفا منذ البداية في الأوساط الصحية، حيث حرص المغرب على تنويع مصادر الحصول على اللقاح من أجل تجاوز أي مشاكل قد تطرأ من أجل ضمان حق المغاربة في الحصول على اللقاح المضاد للفيروس التاجي.

وأشار إلى أن اقتناء المغرب للقاح يعد خبرا سارا مؤكدا أن هذا يعني اقتراب موعد انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد الفيروس.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق