المغرب.. اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم

2 مايو 2020
المغرب.. اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم

الصحافة _ الرباط

تمكن فريق دولي من علماء الحفريات، يضم علماء من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة ديترويت ميرسي بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة بورتسموث في إنجلترا ومتحف التاريخ الطبيعي في ميلانو بإيطاليا من اكتشاف أول ديناصور مائي، في موقع “زريقات” بمنطقة أرفود جنوب شرق المغرب.

وأشار بيان صادر عن معهد الجيولوجيا بجامعة الحسن الثاني إلى أن “الديناصور عاش في العصر الطباشيري، منذ حوالي 100 مليون سنة” . ويعتبر هذا الاكتشاف الأول لبقايا جمجمة لديناصور بعد حوالي 70 عاما من أعمال الحفريات جنوب شرق المغرب.

وأوضح فريق البحث أن هذا الديناصور المائي يدعى “سبينوصور” ، ويملك أرجلاً ضخمة تصل إلى 13 متراً وذيلاً طويلاً وجسماً انسيابياً يضم أشواكاً ومزوداً بزعنفة.

وبالنسبة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء فإن هذا الاكتشاف يعتبر “حدثاً فريداً من نوعه” ، بحيث يعود أول اكتشاف لعظام أحفورية لديناصور “سبينوصور” من طرف عالم الحفريات الألماني، إرنست سترومر، قبل أكثر من قرن في الصحراء المصرية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق