المطلوب الأول لأجهزة مكافحة المخدرات في فرنسا يقع في قبضة أمن المغرب

9 يناير 2021
المطلوب الأول لأجهزة مكافحة المخدرات في فرنسا يقع في قبضة أمن المغرب

الصحافة _ وكالات

تمكنت السلطات المغربية، نهاية دجنبر الماضي، من توقيف رضا أبا كريم المعروف بـ “توربو” ، أحد أكبر مهربي الحشيش في منطقة باريس، عند نزوله في مطار محمد الخامس قادما من مدينة دبي الإماراتية، بعد أن أفلت بصعوبة في دبي من المحققين الذين حددوا مكانه هناك.

ووفق ما أوردته صحيفة “لوباريزيان“، فإن رضا أبكربم البالغ من العمر 38 سنة، كان “هدفا أولويا ” لدى مكتب مكافحة الاتجار بالمخدرات ، وظل في حالة قرار منذ أكثر من 13 عامًا ، تاريخ اغتيال إبراهيم حجاجي في مدينة بواسي ، الذي يشتبه أن يكون بكريم ضالعا فيه، وهي القضية التي حكم فيها غيابيا ، في يونيو الماضي، بالسجن 21 عاما .

وفي يونيو 2020، أدان القضاء الفرنسي “توربو”، بالسجن 21 عاماً، وطالب آنذاك محاميه إريك دوبوند موريتي، الذي يتولى حاليا منصب وزير العدل في الحكومة الفرنسية، بمنح موكله البراءة.

وقال موريتي آنذاك إن الشخص الذي أعطى أسماء للشرطة في 2010 “لا يمكن الاعتماد عليه”، وأنه “قدم أدلة اعتبرت غير كافية لإثبات المسؤولية الفعلية لـ “توربو” في عملية الاغتيال”.

وفي نهاية شهر ديسمبر ، بعد تحديد موقعه في دبي، ذهب محققو مكتب مكافحة المخدرات في فرنسا إلى هناك، لكن المعلومة وصلت إلى رضا أبا كريم، الذي استقل طائرة متوجهة إلى المغرب، قبل أن يتم توقيفه بالمطار بعدما شك ضابط شرطة الحدود في مطار محمد الخامس في أبا كريم، أثناء التحقق من بصماته، ليكتشف أنه “يحمل عدة جوازات سفر مزورة وأنه مطلوب بتهمة القتل من قبل الإنتربول ومحكمة استئناف فرساي”، تضيف الصحيفة ذاتها.

وسبق لمهرب المخدرات الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية، أن تمكن من الإفلات من الشرطة البلجيكية، التي تمكنت من اعتقال أحد شركائه، ولجأ إلى منزله شديد الحراسة في المغرب، قبل أن ينتقل إلى دبي، التي كانت أيضا الملاذ الأخير لبارون المخدرات المغربي رضوان التاغي، الذي اعتقل في دجنبر من سنة 2019.

ويعتبر المحققون رضا أبكرم البالغ من العمر 38 عامًا أحد أكبر مصدري القنب من المغرب إلى فرنسا. بدأ نشاطه شابا في سيارات go fast، التي تنقل المخدرات في وقت قياسي إلى وجهتها، ومن تم اكتسب لقبه ” التيربو” .

المصدر: kesh24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق