المشاورات بين القصر الملكي والعثماني لا تتوقف.. هؤلاء هم الوزراء الذين سيغادرون الحكومة وهؤلاء سيتولون حقائب وزارية كبرى

14 سبتمبر 2019
المشاورات بين القصر الملكي والعثماني لا تتوقف.. هؤلاء هم الوزراء الذين سيغادرون الحكومة وهؤلاء سيتولون حقائب وزارية كبرى

الصحافة _ سعيد بلخريبشيا

أورد مصدر جد موثوق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن المشاورات متواصلة بين القصر الملكي ورئاسة الحكومة حول التعديل الحكومي الذي دعا إليه الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، وأن هذه المشاورات تتم في عملية “ذهاب وإياب” لا تتوقف، مؤكدا أن ميلاد الحكومة الثانية لسعد الدين العثماني سيتم قبل افتتاح الدورة التشريعية، وذلك بعدما راجت أخبار تفيد أن النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني، سترى النور على أبعد تقدير في أواسط الأسبوع القادم فيما نجحت رئاسة الحكومة، وقادة أغلبيتها في إخفاء الكثير من التفاصيل، التي رافقت المشاورات السياسية المفضية للتعديل الحكومي الموسع، الذي طالب به الملك محمد السادس في خطاب العرش.

وحسب نفس المصدر، فإن المبادئ العامة التي ستكون نواة النسخة الثانية من الحكومة ستتمحور حول التقليص من عدد الحقائب الوزارية، والتجديد وكذا الحفاظ على المكونات نفسها، معتبرا أن تقليص عدد القطاعات الوزارية داخل الحكومة، لن يكون على مستوى واحد، نافيا، في الآن نفسه، أن تكون قاعدة التقليص هي حذف قطاع وزاري لكل حزب مشارك في التحالف، بسبب أن الأحزاب لا تتساوى في عدد الحقائب ولا يمكن، حسب المتحدث نفسه، مقاربة من يسير سبع قطاعات وزارية، بالحزب الذي يسير قطاعين.

وكشف مصدر جريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية أضحى في عداد المغادرين لوزارتهم في التشكيلة الجديدة لحكومة سعد الدين العثماني، بمعية رشيد الطالبي العلمي وزير الشبيبة والرياضة، والذي سيغادر هو الآخر التشكيلة الحكومية، علاوة على وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

ومن بين المفاجآت التي تحملها التشكيلة الثانية لحكومة سعد الدين العثماني، إعفاء سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وأناس الدكالي وزير الصحة، ووزير التشغيل والإدماج المهني محمد يتيم، وكاتب الدولة في التكوين المهني الحركي محمد الغراس، فيما ينتظر أن يتولى عبد الكريم بنعتيق وزارة الشبيبة والرياضة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن من بين الوزيرات المغادرات لسفينة سعد العثماني، كاتبة الدولة في الإسكان فاطنة الكيحل، وبسيمة الحقاوي التي ستغادر وزارة التضامن والمساواة والأسرة، بمعية كاتبة الدولة في الصناعة التقليدية جميلة مصلي، فيما ستتم فيما ترقية كاتبة الدولة في التنمية المستدامة نزهة الوافي لتخلف عبد الكريم بنعتيق على رأس الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة.

ومن المتوقع أن يتم حذف وزارات معينة، وتجميع وزارات متفرقة في وزارة واحدة، من أجل الوصول إلى العدد المطلوب من الوزراء، على أن لا يقل عن 20 وزيرا، لأن الأمر غير ممكن من الناحية العملية، ولن يتجاوز ثلاثين وزيرا ، لأن الوصول إلى ذلك العدد سيفرغ عملية التعديل من معناها.

وبخصوص سحب وزارتي السكنى والصحة من حزب التقدم والاشتراكية، قال ذات المصدر “يصعب الجزم، كل شيء ممكن، هناك سيناريوهات متعددة”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق