اللقاحات ترفع فاتورة واردات الأدوية

31 ديسمبر 2021
اللقاحات ترفع فاتورة واردات الأدوية

الصحافة _ الرباط

سجلت واردات المغرب من الأدوية والمنتجات الصيدلية، تحت تأثير الأزمة الصحية، أعلى نسبة ارتفاع ضمن مجمل مشتريات المغرب من الخارج.
ارتفعت فاتورة الأدوية والمنتجات الصيدلية بنسبة 75,1 في المائة في الاحدى عشرة شهرا الأولى من العام الجاري، كي تصل إلى 12,22 مليار درهم، مقابل 6,98 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، حسب النشرة الشهرية الصادرة أمس الخميس عن مكتب الصرف.

ومثلت فاتورة الأدوية والمنتجات الصيدلية حوالي 12 في المائة من مجمل مشتريات المنتجات المنتهية الصنع الموجهة للاستهلاك، والتي بلغت قيمتها، في متم نونبر، 111,76 مليار درهم، مقابل 85,45 مليار درهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويرد المستوى الذي بلغته فاتورة الأدوية والمنتجات الصيدلية التي زادت، في متم نونبر، بـ5,24 مليار درهم، حسب بيانات مكتب الصرف، إلى مشتريات المغرب من اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

يشار إلى أن المغرب عمل على تأمين مخزون كاف من اللقاحات منذ بداية الجائحة، ما مكنه من إتاحة الفرصة لتلقيح الساكنة المستهدفة بحملة التلقيح.

وقد أشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في النشرة اليومية لحصيلة “كوفيد-19″، أن مليونين و932 ألف و157 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و924 ألف و662 شخصا، مقابل 24 مليونا و552 ألف و646 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق