الكشف عن الخطة المالية للتنقيب عن الغاز شمال المغرب

3 نوفمبر 2022
الكشف عن الخطة المالية للتنقيب عن الغاز شمال المغرب

الصحافة _ وكالات

التفاوض مع التجاري وفا بنك، أحد أكبر البنوك المغربية، بشأن تمويل مشروع التنقيب عن الغاز في حقلي “تندرارة الكبرى”، و”أنوال” بشمال المملكة المغربية.

وستستمر المفاوضات وفق بلاغ الشركة إلى غاية 15 دجنبر المقبل، وسيتم خلالها التفاوض على الشروط الملزمة لاتفاقية التمويل، التي تصل إلى 206 مليون دولار، ما يعال 2,25 مليار درهم مغربي، على مدى 12 سنة.

وخلال شتنبر الماضي استعرضت الشركة  بلاغا أصدرت فيه حصيلة إنجازاتها في المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية، خاصة في حقل تندرارة، معتبرة أن ما تحقق يُعتبر “فخرا” لها بالنظر إلى الموارد المحدودة وفق ما جاء على لسان الرئيس التنفيذي للشركة غراهام ليون. وكانت “ساوند إنرجي” قد أعلنت في غشت الماضي، أنها تعمل على البحث عن مستثمرين مشاركين، من أجل توسيع نطاق أنشطة الاكتشاف في تندرارة وأنوال بشمال البلاد، خاصة في ظل وجود مؤشرات إيجابية عن وجود احتياطات للغاز في المنطقة.

يذكر أنه خلال شهر فبراير الماضي تم توقيع عقد لاستكمال استغلال حقل تندرارة ، إضافة إلى تمكن الشركة من الحصول على قرض بشروط ملزمة قيمته  167 مليون درهم مغربي، من أجل تمويل عمليات تطوير حقل الغاز الطبيعي المُسال في منطقة تندرارة بإقليم فيكيك، مشيرة إلى أن الطرف المقرض هو شركة “إفريقيا للغاز” التي يملكها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية الحالية.

كما أنه من الانجازات التي حققتها الشركة بشأن هذا الحقل هو البدء في مارس الماضي تطوير حقل تندرارة للغاز “تي إي-5” على مرحلتين، مع توقعها ببدء تصدير الغاز الطبيعي المسال المستخرج من هذا الحقل خلال العام الماضي، وبالضبط في شهوره الأخيرة.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق