العمل في سويسرا لكسب لقمة العيش

23 يونيو 2019
العمل في سويسرا لكسب لقمة العيش

الصٌَحافة _ وكالات

إن جمال طبيعة سويسرا وجودة الحياة فيها ليسا هما فقط ما يجذب الأجانب إليها، فالأخصائيون من أوروبا ومن خارجها تجتذبهم بنفس القدر، مستويات الدخل العالية نسبياً، ومعدلات البطالة المنخفضة والأحادية الرقم.

تحتل سويسرا، في التصنيف العالمي لمتوسط الدخل، المرتبة الرابعة بعد موناكو وليختنشتاين وبرمودا بمتوسط دخل يزيد عن 80،000 دولار سنوياً (بحسب إحصائيات 2015).

واستناداً لإحصائيات الحكومة السويسرية، يبلغ متوسّط الراتب الشهري الأساسي في سويسرا 6،502 فرنكاً سويسرياً (إحصائيات 2018)، ويتم دفع أعلى الأجور للعاملين في قطاعات صناعات الأدوية والصيدلة والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والتأمينات (تتراوح بين 8700 و9800 فرنك سويسري في الشهر).

أما في الأوساط الأكاديمية، فتتراوح قيمة رواتب طلبة الدكتوراه والباحثين من حملة الدكتوراه بحسب الجامعة ومجال البحث. ويستطيع طلبة الدكتوراه كسب ما بين 2000 إلى 6000 فرنك سويسري في حين يستطيع الباحثون من حملة الدكتوراه أن يكسبوا ما بين 3000 إلى 8000 فرنك سويسري في الشهر.

الاتحاد الأوروبي وطالبو العمل من “الدول الثالثة

 سواء كنت طالباً تعاني من ضائقة مالية وترغب في زيادة ميزانيتك عبر العمل بدوام جزئي، أو كنت من حملة الشهادات وترغب في الحصول على وظيفة مثالية في سويسرا، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مشكلة كبيرة: الباحثون عن العمل من 28 دولة في الاتحاد الأوروبي (EU) ومن دول الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر (EFTA)، لهم الأوليّة في قائمة الانتظار بعد السويسريين مباشرة. ولا يمكن لأصحاب العمل النظر في طلبات رعايا الدول الأخرى أو ما يعرف باسم ” الدول الثالثة” إلا في حالة عجزهم عن العثور على مرشح سويسري أو مرشح من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من المؤهلين للوظيفة المطلوبة، ضمن مجموعة الطلبات المقدمة.

 وتبلغ نسبة العمال الأجانب في سوق العمل السويسرية أكثر من 30% (30.4% في 2015). من بين هؤلاء، أكثر من 78% هم من مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أو دول الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر. وهذا يعني أن حوالي 20% من الموظفين في سويسرا هم من الدول الأخرى.

 العمل أثناء الدراسة

 يمكن لطلاب “الدول الثالثة” أن يعملوا، لمدة لا تزيد عن 15 ساعة خلال فترة الدراسة و30 ساعة أو أكثر خلال العطلات، وذلك بعد ستة أشهر من بدء دراستهم في سويسرا. وفي كل مرة، يتوجّب على أرباب العمل تقديم طلب، قبل أن يتمكن الطلاب من التقدم للحصول على تصريح عمل.

 ويضع الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعات السويسريةرابط خارجي Swiss Universitiesرابط خارجي قائمة بمواقع فرص العمل عبر الإنترنت في الجامعات الرئيسية. ويمكنك أيضاً البحث على موقع يوراكسس  رابط خارجي Euraxessرابط خارجي لإيجاد وظائف ومنَح تعليمية في سويسرا وسائر أوروبا.

 العمل بعد إنهاء الدراسة

 ونظراً للأولوية التي تمنح للسويسريين والمتقدمين من مواطني الاتحاد الأوروبي في الحصول على الوظائف، فإن للباحثين عن عمل ممن هم من سائر أنحاء العالم، حظوظاً أفضل في حقول الاختصاصات التي تفتقر فيها سويسرا إلى اليد العاملة المؤهلة.

 وبحسب التقرير الصادر عن أديكو Adecco وجامعة زيورخ في عام 2018، فإن النقص الحاد في عدد العاملين المختصّين، في سويسرا الناطقة باللغة الألمانية، يطال المهن التقنية (تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة أو الطب، على سبيل المثال). أما في سويسرا الناطقة بالفرنسية والإيطالية، فتعاني قطاعات كل من إدارة الأموال والخدمات الائتمانية أكثر في إيجاد موظفين مؤهلين، وتليها القطاعات التقنية والهندسية.

ويبلغ متوسط سن العمل عند السويسريين حوالي 40 عاماً. ومع اقتراب جيل الطفرة السكانية في سويسرا من سن التقاعد، ستجد كل هذه القطاعات وغيرها صعوبة أكبر في العثور على مواطنين مؤهلين لسد الثغرات.

 كيف تجد عملاً؟

معظم الوظائف الشاغرة مدرجة على مواقع الإنترنت مثل jobs.chرابط خارجي (موجود أيضاً باللغة الإنجليزية) أو موقع  Jobscout24رابط خارجي  (باللغة الألمانية والفرنسية فقط). أما فرص العمل في قطاعات كوسائل الإعلام، أو تكنولوجيا المعلومات أو التنمية الدولية، فتعرض على مواقع مثل medienjobs.chرابط خارجي (بالألمانية)، أو  IT Jobs Switzerlandرابط خارجي ، أو موقع cinfo رابط خارجي أو موقع swissdevjobs.chرابط خارجي . وتُعرض فرص العمل للوافدين الناطقين باللغة الإنجليزية على موقع The Localرابط خارجي  أو على موقع Xpatjobsرابط خارجي.

 أما موقع LinkedIn فهو لا يستخدم على نطاق واسع من قبل شركات التوظيف في سويسرا، مقارنة بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. إلا أن القيّمين على التوظيف في الشركات المتعددة الجنسيات وموظفي الموارد البشرية في سويسرا أصبحوا، عند البحث عن مواصفات محددة، يستخدمون موقع LinkedIn وغيره من منصات التواصل الاجتماعي أكثر فأكثر. وبحسب تقرير إخباري للتلفزيون السويسري العام، فإن 70% من الوظائف الشاغرة يتم ملؤها من دون الإعلان عن الوظيفة. كما يتم العثور على موظفين مؤهلين في صناعات أو قطاعات محددة، مثل تكنولوجيا المعلومات أو الهندسة أو الرعاية الصحية، من خلال الشبكات أو وسائل الإعلام الاجتماعية.

 نصائح ومعلومات مفيدة

يمكن العثور على معلومات حول الجوانب القانونية وحقوق الموظفين على موقع ch.chرابط خارجي، و InterNationsرابط خارجي، و Just Landed  رابط خارجي وكذلك على Migrawebرابط خارجي .

 للاطلاع على تجربة شخصية والحصول على مشورة من خريج جامعي من “الدول الثالثة”، تخرج من جامعة سويسرية، وثابر ووجد عملاً، اقرأ هذه المقالة علىرابط خارجيswissinfoرابط خارجي . يمكنك أيضًا أن تطلب النصيحة من زملائك المغتربين على المنتدىEnglish Forumرابط خارجي.

هل تخطّط للقدوم إلى سويسرا للدراسة؟ تفضل بزيارة ملفنا الخاص عن التعلّم الأكاديمي والتدريب المهني في سويسرارابط خارجي للحصول على معلومات ونصائح وعناوين مفيدة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق