العثماني يجرٌد الوزير أمزازي من مهامه وينصٌب مستشاره الخاص وزيراً للتعليم بدون عِلم الملك

13 نوفمبر 2019
العثماني يجرٌد الوزير أمزازي من مهامه وينصٌب مستشاره الخاص وزيراً للتعليم بدون عِلم الملك

الصحافة _ الرباط

كشفت مصادر مطلعة، أن المرسوم الاستثنائي، الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم أمس الثلاثاء، بشأن الرفع من سن اجتياز مباريات المتعاقدين اتخذه بشكل انفرادي ودون إخبار لسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي.

وتفاجئ سعيد أمزازي صباح يوم أمس الثلاثاء برسالة من سعد الدين العثماني، تخبره بتوسيع قائمة الشروط للقبول في امتحانات التعاقد إلى حدود سن 50 سنة دون سابق استشارة، وهو ما وضع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي في إرتباك كبير، خصوصا وأنه لم يبق سوى يومين، لإنتهاء مهلة وضع الملفات، وهو ما قد يؤدي الى خروقات قانونية.

قرار رئيس الحكومة المفاجئ كان وراءه كاتب الدولة السابق، والمستشار الحالي لرئيس الحكومة في ملف التعليم خالد الصمدي، الذي شرع في استراتيجية تصفية حساباته السياسية مع سعد أمزازي بعد اعفاءه من منصبه الوزاري نتيجة عدم رضى ملكي.

وجاء إقتراح توسيع سن الترشيح في مباراة توظفي الأساتذة، جاء بضغط من نواب حزب العدالة والتنمية، ونقابة الإتحاد الوطني للشغل التي تحظى بقوة كبيرة داخل قطاع التعليم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق