العثماني يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الحكومة للمصادقة على قرار تمدد حالة الطوارئ الصحية

18 أبريل 2020
العثماني يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الحكومة للمصادقة على قرار تمدد حالة الطوارئ الصحية

الصحافة _ أكرم الشرقاوي

ذكر مصدر عليم الإطلاع لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سيترأس مساء اليوم السبات 18 أبريل الجاري، اجتماعا استثنائيا لمجلس الحكومة، سيتم خلاله المصادقة على مشروع مرسوم جديد يتعلق بتمديد حالة الطوارئ الصحية.

ووفقا لنفس المصدر، فإن قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، والذي ينتظر أن يُصادق عليه خلال الساعات القليلة المقبلة، فرضه تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه لا يمكن أن نغامر بأرواح المواطنين.

وينص قانون حالة الطوارئ الصحية على “معاقبة كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى  هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية  الأشد”.

ويجد قانون حالة الطوارئ سنده في الفصل 21 من الدستور الذي ينص على أنه “لكل فرد الحق في سلامة شخصه وأقربائه، وحماية ممتلكاته. تضمن السلطات العمومية سلامة السكان، وسلامة التراب الوطني، في إطار احترام الحريات والحقوق الأساسية المكفولة للجميع”

ويخول للحكومة، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، أن تتخذ أي إجراء ذي طابع اقتصادي أو مالي أو اجتماعي أو بيئي يكتسي صبغة الاستغلال، والذي من شأنه الإسهام، بكيفية مباشرة، في مواجهة الآثار السلبية المترتبة على إعلان حالة الطوارئ المذكورة”

وكان المغرب قد أعلن عن حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس الماضي إلى غاية 20 أبريل الجاري لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت عدد من الدول قد مددت حالة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق