الشنا: رجال الدين سبب مآسي الأمهات العازبات

8 يوليو 2019
الشنا: رجال الدين سبب مآسي الأمهات العازبات

الصٌَحافة _ وكالات

أكدت مُؤسِّسة جمعية التضامن النسوي في المغرب، عائشة الشنا، أن التربية الجنسية موجودة في القرآن، وذلك خلال سعيها للحث على ضرورة تعليم التربية الجنسية بالمغرب، من أجل رفع وعي الشباب والحد من الأسباب المؤدية للحمل خارج إطار الزواج.

وأوضحت الفاعلة الحقوقية، خلال معرض حديثها في لقاء حول “الحريات الفردية بين التحولات المجتمعية والمرجعية الدينية” الذي نظم نهاية الأسبوع بالعاصمة الرباط، أنها “دعت في غير ما مرة لضرورة تعليم التربية الجنسية، لكنها تُقابل بنظرات ازدراء خاصة من طرف المحافظين”.

وأضافت الشنا متسائلة: “أنا لا أحفظ القرآن، لكن أول آية نزلت هي اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، فلماذا لا يتم تفسير ما هو العلق؟”.

وانتقدت الناشطة في مجال مساندة الأمهات العازبات القائمين على الشأن الديني بالمغرب، معتبرة أنه “تركوا ويتركون الشباب دون تفسير لآيات متعلقة بالتربية الجنسية موجودة في القرآن”، وهو “ما أدى إلى جهل وغياب للوعي، حتى تسقط الفتاة في حمل غير مرغوب فيه”.

وفي السياق ذاته، كشفت الشنا أن “أمهات عازبات اعترفن بأنهن ضحايا الإسلاميين المتشددين” على حد قولها، خاصة “في الأوساط التي يتم فيها تزويج الفتيات بالفاتحة”.

وأردفت المتحدثة أن العمل على قضية الأمهات العازبات بالمغرب “لم يكن يسيرا إطلاقا”، بل “لقي موجة من الرفض خاصة من الطرف رجال الدين”، قبل أن تستدرك قائلة إن “عددا منهم طلب منها الصفح بعد سوء الفهم الذي كان حاصلا خلال بداية عملها”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق