السيد ناصر بوريطة: بالنسبة للمغرب، التعددية التضامنية تعد عقيدة نابعة من رؤية جلالة الملك

24 سبتمبر 2021
السيد ناصر بوريطة: بالنسبة للمغرب، التعددية التضامنية تعد عقيدة نابعة من رؤية جلالة الملك

الصحافة _ الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الخميس 23 شتنبر، أن المغرب يعتبر التعددية التضامنية عقيدة نابعة من رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحرص السيد بوريطة على التأكيد أن هذه التعددية تجد تعبيرها في تدابير ملموسة، مثل مشروع تصنيع اللقاحات للمساهمة في السيادة الصحية للقارة الإفريقية وأيضا في الالتزامات العديدة التي تم اتخاذها في قمة العمل الإفريقي التي نظمت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مراكش (كوب 22). وكان السيد الوزير يتحدث خلال اجتماع التحالف من أجل التعددية الذي نظم عبر تقنية المناظرة المرئية في نيويورك على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان “الاستجابة لوباء كوفيد-19؛ حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين؛ التغير المناخي والتنوع البيولوجي”.

وبعد أن أعرب عن رغبة المغرب في أن يرى وضع التحالف لإفريقيا في صلب استراتيجية الخروج من الأزمة العالمية على وجه الخصوص، و التعددية لما بعد كوفيد-19 بشكل عام، شدد السيد بوريطة على أن المملكة ملتزمة بالعمل مع الجميع لتحقيق دور”التحالف من أجل التعددية” باعتباره محركا لتعددية قائمة على العمل والتوازن والتضامن.

وقال السيد الوزير، في هذا الاطار، “لكون أننا متشبثون بسيادتنا، فإننا نختار التعددية”، داعيا إلى تنشيطها للحفاظ على الهدف المشترك للتعاون الدولي.

ولاحظ علاوة على ذلك أن الترافع لصالح إفريقيا، الضحية الأولى للتغير المناخي والقارة المنسية في مجال اللقاحات، ليس في المستوى المطلوب، معتبرا أن التعددية لا معنى لها بدون التضامن.

وسجل السيد بوريطة أن قضايا التحالف هي أيضا قضايا المغرب، وذلك مند أمد بعيد، سواء تعلق الأمر بالولوج الشامل والعادل للقاحات، وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، أو التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي، موضحا أن انضمام المغرب ل “التحالف من أجل التعددية” تم تأسيسه على أمل أنه بامكانه أن يكون قوة دافعة من أجل المساهمة في انتعاش التعددية لحقبة ما بعد كوفيد.
وأضاف، يجب أن يستند الانتعاش على مبادرات ملموسة تروم تملك وتحيين الاطارات المعيارية لعملنا كدول أعضاء بالأمم المتحدة واعتماد “تصور مشترك” للوضعيات الهشة في ميادين الأمن الصحي والتغيرات المناخية والمساواة بين الجنسين من أجل معالجتها بشكل أفضل.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب السيد بوريطة، في إشراك دور الأمم المتحدة كمنتدى للنقاشات متعددة الأطراف في تطوير منتديات التعاون ذات الأشكال المرنة.

وبعد أن شدد السيد بوريطة على أن التحالف له الفضل في توقع أزمة التعددية واستخلاص العواقب الاجرائية قبل حتى أن يأتي الوباء لتأكيدها، لاحظ أن الوباء أكد هذه الأزمة بشكل صارخ، من خلال إظهار “نحن نعرف كيف نكون، وحدنا معا”، أكثر مما نستطيع وضع المصلحة الوطنية في إطار الانسجام مع المصالح الجماعية”.
وأوضح السيد الوزير، في نفس السياق، أنه بعيدا عن الحديث عن الالتزام الذي أثاره التحالف، فإن الوباء قد عززه ومنحه زخما فريدا.

وقال إن التحالف لم يعد مطالبا بإثبات وجاهته بل بإثبات نجاعته، مضيفا أن الموضوعات المختارة لاجتماع اليوم توفر أرضية لجعل الأمن الصحي منفعة عامة عالمية في الوقت الذي يضعف فيه عدم المساواة على مستوى اللقاحات، لاسيما في إفريقيا، الاستجابة من أجل مواجهة الأخطار المباشرة التي يطرحها التغير المناخي، في وقت يشكل تدهور التنوع البيولوجي أيضا تحديا صحيا.

وخلص السيد الوزير إلى أن الأمر يتعلق أيضا بخلق الظروف للصمود الجماعي، حيث أدى الوباء إلى تعميق التفاوتات وتقويض عقود من الإنجازات لصالح التنمية المستدامة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق