الزفزافي ورفاقه يطالبون الأمم المتحدة بالتدخل للإفراج عنهم

30 أبريل 2020
الزفزافي ورفاقه يطالبون الأمم المتحدة بالتدخل للإفراج عنهم

الصحافة _ الرباط

وجه القيادي في حراك الريف، ناصر الزفزافي، إلى جانب عشرين معتقلاً سياسياً حول العالم، رسالة إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، للمطالبة بالتدخل للإفراج عنهم في ظل الجائحة.

وأفادت مصادر حقوقية أن مكتب ميشيل باشليت، المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، استلم رسالة موقعة من طرف 20 معتقلاً سياسياً، من بينهم ناصر الزفزافي إلى جانب جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، ووزيري الخارجية والداخلية في حكومة كاتالونيا السابقة، ورئيس البرلمان الكاتالاني، بالإضافة إلى الزعيم النقابي في الاتحاد العمالي الأرجنتيني، لويس ذي آريا، وناشطين نقابين وحقوقيين بكولومبيا والهندوراس.

وطالب الموقعون على الرسالة بضرورة تحمل الأمم المتحدة لمسؤوليتها في الضغط على الدول التي يقضون عقوبتهم الحبسية داخل ترابها، للامتثال لتوصيات المفوضية السامية لحقوق الإنسان التي أعلنت عنها في منتصف شهر آذار/ مارس الماضي، والتي دعت فيها كل الدول إلى تعجيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين كآلية من الآليات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بالسجون. منتقدين «تماطل الدول من تنفيذ التوصيات الأممية، بالرغم من الظروف المزرية للسجون داخلها؛ مما يشكل خطراً على حياة السجناء، ومصيرهم بالاستخفاف بأوضاعهم وعدم الاكتراث لكوارث قد تنجم عنه» وحملوا منظمة الأمم المتحدة لمسؤولياتها في الضغط على الدول للامتثال لتوصيات المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

ويطالب الحقوقيون في المغرب، منذ بداية الجائحة، بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، بعدما تجاوز عدد المعتقلين المصابين بكورونا المئتي شخص، وتمكن الفيروس من أزيد من سبعين موظفاً في السجون المغربية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق