الدولة لم تساهم بـ100 مليار سنتيم لفائدة “صندوق كورونا” وفوزي لقجع مُنكب على تعديل قانون المالية بْلا خبار رئيس الحكومة

6 مايو 2020
الدولة لم تساهم بـ100 مليار سنتيم لفائدة “صندوق كورونا” وفوزي لقجع مُنكب على تعديل قانون المالية بْلا خبار رئيس الحكومة

الصحافة _ الرباط

بلغت موارد صندوق تدبير جائحة “كورونا” الذي اُحدث بتعليمات من الملك محمد السادس، ما مجموعة 32 مليار درهم، بحسب ما كشف عنه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، خلال حضوره يوم الإثنين 27 أبريل 2020، بجلسة عمومية بمجلس النواب. غير أن محمد بنشعبون لم يكشف هل هذا الرقم يتضمن مساهمة الدولة التي تبلغ 10 ملايير درهم أم لا.

وبالعودة إلى بعض الأرقام التي سبق وأن نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء تتضمن لائحة المساهمين، يتضح أن رقم 32 مليار درهم لا تدخل ضمنه مساهمة الدولة، التي يمكنها أن ترفع من موارد الصندوق إلى 42 مليار درهم، لكن حدوث ذلك يلزمه تعديل جزئي لقانون المالية يصادق عليه البرلمان، وهو ما لم يحصل إلى حدود الساعة.

وفي هذه النقطة بالضبط سبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن أكد قبل أسبوعين في البرلمان أن حكومته لا نية لها في الوقت الراهن في إجراء تعديل جزئي على قانون المالية، غير أن بعض التسريبات تؤكد أن مديرية ميزانية الدولة، التي يرأسها فوزي لقجع، بوزراة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة منكبة على إعداد قانون معدل للمالية، سيعرف بعض التغييرات، يحصر نفقات بعض القطاعات في تأدية أجور الموظفين ومصاريف التسيير ويلغي ميزانية الإستثمار لقطاعات وزارية أخرى.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق