الجيش المغربي يتقدم بـ 4 مراتب في تصنيف أقوى الجيوش العالمية

7 أكتوبر 2020
الجيش المغربي يتقدم بـ 4 مراتب في تصنيف أقوى الجيوش العالمية

الصحافة _ وكالات

سجل المغرب تقدما بأربعة مراتب في التصنيف السنوي الصادر عن الموقع العالمي “غلوبل فاير باور”، لأقوى الجيوش والقوة العسكرية في العالم، خلال السنة الجارية 2020 مقارنة بسنة 2019.

وبات الجيش المغربي يحتل المرتبة الـ57 ضمن أقوى القوى العسكرية من أصل 138 بلدا شملهم هذا التصنيف، بعدما كان يحتل في التقرير السنوي لـ2019 المركز الـ 61.

وكشف التقرير أن المغرب خصص ميزانية تقدر بـ10 ملايير دولار لتعزيز ترسانته العسكرية خلال 2019، مشيرا الى أن القوات المسلحة الملكية تتوفر على ترسانة عسكرية قوامها 510 آلاف جندي، 310 آلاف منهم ينشطون حاليا في الخدمة العسكرية، فيما يوجد 200 ألف جندي في حالة احتياط.

وأشار ذات التقرير الى أن القوات الجوية للمغرب تتألف من 46 مقاتلا جويا، و4 مخصصين للمهمات الخاصة، و214 طائرة و64 هيليكوبتر، كما تتوفر قوته البرية على 1,443 دبابة و2901 مدرعة، و144 من عارضات الصواريخ وعدد من القطع العسكرية الأهرى، بينما قوته البحرية تتكون من 121 سفينة عسكرية، و4 طرادات و3 فرقاطات و105 دورية بحرية.

واحتل الجيش المغربي المرتبة الثانية على مستوى بلدان المغرب العربي، بعد الجزائر التي تحتل المرتبة الأولى في المنطقة، والمرتبة 28 عالميا من ضمن 138 بلدا.

يشار الى أن تصنيف “غلوبال فاير باور” يستند في تصنيف البلدان على العديد من المؤشرات، والمعايير الصارمة، من بينها القوة البشرة والقوة الجوية والقوية البرية والقوة البحرية والموارد الطبيعية والموقع الجغرافي واللوجيستيك والموارد المالية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق