الجماعات الترابية اقترضت أكثر من 4,3 مليار درهم من صندوق التجهيز الجماعي

9 أكتوبر 2020
الجماعات الترابية اقترضت أكثر من 4,3 مليار درهم من صندوق التجهيز الجماعي

الصحافة _ الرباط

أفادت مديرية الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن الجماعات الترابية اقترضت ما مجموعه 4,305 مليار درهم من صندوق التجهيز الجماعي خلال سنة 2019 من أجل تمويل مشاريع استثمارية بقيمة 17,15 مليار درهم.

وجاء في تقرير نشاط المديرية برسم سنة 2019، أنه “خلال سنة 2019، عقدت لجنة القروض لصندوق التجهيز الجماعي 13 اجتماعا من أجل البت في 90 قرضا بقيمة إجمالية تصل إلى 4,305 مليار درهم، تقدمت بها 53 جماعة ترابية بهدف تمويل 90 مشروعا. وقد همت هذه المشاريع استثمارات بقيمة 17,150 مليار درهم”.

ومن حيث أصناف المقترضين، أوضح التقرير، أن الجهات هيمنت على بنية القروض الممنوحة للجماعات الترابية بحصة 46 في المائة وبقيمة 1,998 مليار درهم، مشيرا إلى أن هذا المبلغ مول عدة مشاريع، من بينها مشروعان لفائدة جهة العيون الساقية الحمراء، وجهة الشرق بمبلغ إجمالي قدره 950 مليون درهم، وذلك في إطار بروتوكول الاتفاق الموقع بين وزارة الداخلية ومديرية الميزانية وصندوق التجهيز الجماعي، والمتعلق بتمويل حصة وزارة الداخلية في برامج التنمية الترابية من خلال قروض صندوق التجهيز الجماعي بغلاف إجمالي قدره 13 مليار درهم.
المصدر: هبة بريس

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق