الجامعة العربية: جائحة كوفيد-19 زادت من حجم التحديات التي واجهها المهاجرون واللاجئون في المنطقة العربية

29 سبتمبر 2021
الجامعة العربية: جائحة كوفيد-19 زادت من حجم التحديات التي واجهها المهاجرون واللاجئون في المنطقة العربية

الصحافة _ وكالات

أكدت جامعة الدول العربية أن جائحة كوفيد-19 زادت من حجم التحديات التي واجهها خلال العامين الماضيين، اللاجئون والمهاجرون في المنطقة العربية المثقلة أصلا بالحروب والنزاعات.

وقالت الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة العربية هيفاء أبو غزالة، إن جائحة كوفيد -19 فرضت على هذه الفئات الاجتماعية أعباء هائلة وأضرت كثيرا بأوضاعهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وتابعت ابو غزالة اليوم الاربعاء بالقاهرة في افتتاح ندوة عربية حول “الاستجابة لجائحة كوفيد-19 في المنطقة العربية: برامج التلقيح وادماج المهاجرين واللاجئين”، أن من أبرز تجليات، ذلك انتشار الإصابة بفيروس كورونا بكثافة في مخيمات اللاجئين المكتظة، وتقطع السبل بالكثير منهم بسبب القيود على السفر، وتعرضهم لمخاطر فقدان الدخل وسبل العيش، فضلا عن تقليص وسائل الهجرة النظامية وازدياد مخاطر الهجرة غير النظامية وغير الآمنة ووقوع هؤلاء في أيدي عصابات التهريب وتجار البشر.

وأشادت رغم ذلك، بالدور الكبير الذي قام به المهاجرون في الخطوط الأمامية للتصدي للازمة، بدءا من رعاية المرضى والمسنين ووصولا إلى ضمان الإمداد بالأغذية أثناء إجراءات الاغلاق، مما سلط الضوء على أهمية ما يقدمونه بشكل عام من إسهامات في المجتمعات في شتى انحاء العالم.

وأوضحت أن الدول العربية بذلت جهودا مقدرة لتوفير الرعاية الطبية للمهاجرين واللاجئين جنبا الى الجنب مع مواطنيها رغم كل التحديات والضغوط التي تواجهها، حيث تم توفير الرعاية الطبية المجانية واللقاحات، واجراء الفحص الطبي بصرف النظر عن الوضع القانوني.

واستعرضت أبو غزالة جهود جامعة الدول العربية في هذا الشأن حيث أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في مايو 2020 بيانا بشأن التعامل مع جائحة “كوفيد 19″، تم فيه التأكيد على أهمية تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية لضمان توفير سبل الرعاية اللازمة للاجئين والنازحين وتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي لهم.

كما حرصت الأمانة العامة للجامعة العربية على إدراج موضوع التعامل مع جائحة “كوفيد-19” كمحور للنقاش في الاجتماعات التي تنظمها في مجال الهجرة واللجوء، وأعدت ايضا تقريرا حول جهود الدول العربية لتوفير الرعاية اللازمة للاجئين والمهاجرين في إطار الاستجابة للجائحة استندت فيه الى المعلومات الواردة اليها من قبل الدول الأعضاء، لتسليط الضوء على الجهود الوطنية المبذولة وتبادل التجارب وأفضل الممارسات.

 

كما تتعاون مع فريق العمل الإقليمي المعنى بجائحة كوفيد-19 والهجرة والتنقل الذي تُعقد هذه الندوة بالشراكة معه.
وجددت أبو غزالة التأكيد على حرص الجامعة العربية على الاستمرار في العمل مع كافة الشركاء للتعامل مع ما خلفته الجائحة من خسائر اجتماعية واقتصادية على المهاجرين واللاجئين.

يذكر أن الندوة نُظمت بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وأعضاء فريق العمل الإقليمي المعني بجائحة كوفيد-19 والهجرة والتنقل.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق