التفاصيل الكاملة لإجلاء مغاربة أوروبا العالقين في المغرب!.. المغرب يرخص لمزدوجي الجنسية بالعودة بعد حرب ديبلوماسية مع هولندا سببها بوريطة والبداية مع طائرة نحو أمستردام دون تحديد عودة العالقين في الخارج

26 أبريل 2020
التفاصيل الكاملة لإجلاء مغاربة أوروبا العالقين في المغرب!.. المغرب يرخص لمزدوجي الجنسية بالعودة بعد حرب ديبلوماسية مع هولندا سببها بوريطة والبداية مع طائرة نحو أمستردام دون تحديد عودة العالقين في الخارج

الصحافة _ وكالات

أقلعت طائرة هولندية مساء اليوم الأحد من مطار الدار البيضاء نحو أمستردام محملة بمغاربة مقيمين في أوروبا، وتأتي هذه الرحلة كمقدمة لرحلات أخرى ولتنهي مؤقتا الجدل بشأن هذا الملف الذي تسبب في مشاكل بين الرباط وبعض العواصم الأوروبية.

وانطلقت الطائرة مساء اليوم نحو أمستردام وعلى متنها 300 من المغاربة الذين يحملون الجنسية الهولندية. ويؤكد جمال ريان الناشط في مجال الهجرة بأوروبا أن السلطات المغربية رخصت أخيرا للمغاربة حاملي الجنسية الهولندية واستثنت مؤقتا المغاربة الحاملين لبطاقة الإقامة.

وتأتي هذه الرحلة بعد التوتر الذي يخلفه ملف مغاربة أوروبا العالقين في المغرب.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد اتهم حكومة أمستردام في البرلمان الخميس الماضي بالميز بتفضيلها في الرحلات الاستثنائية الأولى التي تلت إغلاق الحدود الهولنديين دون الهولنديين من أصل مغربي.

وجاءت تصريحات بوريطة كرد على حكومة أمستردام التي طالبت المغرب بالترخيص لحوالي 3 آلاف هولندي من أصول مغربية وآخرين ببطاقة الإقامة العودة إلى هولندا.

والمثير أن عدد من المغاربة المقيمين في هولندا قاموا بتكذيب المسؤول المغربي وقدموا رواية متناقضة مؤكدين أنهم سافروا في الرحلات الأولى بعد إغلاق الحدود. وتناولت الصحافة المغربية مثل كود وأخبار اليوم تصريحات المغاربة.

وسترخص حكومة الرباط لكل الدول الأوروبية بتنظيم رحلات لإجلاء المغاربة المقيمين في الرباط، وستقلع الطائرات من الدار البيضاء ومراكش وهناك احتمال برحلات من مدينة طنجة كذلك.

ويوجد آلاف المغاربة العالقين في المغرب ويرغبون في العودة الى الديار الأوروبية التي يقيمون فيها.

وتسبب هذا الموضوع في توتر للمغرب في علاقاته ببعض العواصم، وإذا كانت أمستردام وبروكسيل قد أعربتا عن قلقهما من سياسة الرباط، فقد فضلت عواصم أخرى مثل مدريد وباريس معالجته في الكواليس.

وتؤكد كل العواصم أن الرباط هي المسؤولة عن عدم عودة مغاربة أوروبا.

في المقابل، تستمر الرباط في عدم الكشف عن تاريخ محدد لعودة المغاربة العالقين في الخارج، وعددهم يفوق الـ20 ألفا.

ويثير موضوع العالقين جدلا سياسيا وحقوقيا كبيرا في المغرب. وتبرر الرباط عدم الترخيص بعودة العالقين بمحدودية الإمكانيات.

وتبقى الدولة المغربية الوحيدة في العالم التي لم ترخص بعد بعودة مواطنيها العالقين في الخارج.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق