التعديل الحكومي الجزئي أُجريَ بدون علم العثماني وزعماء الأغلبية والملك يؤكد هشاشة الإئتلاف الحكومي

9 أبريل 2020
التعديل الحكومي الجزئي أُجريَ بدون علم العثماني وزعماء الأغلبية والملك يؤكد هشاشة الإئتلاف الحكومي

الصحافة _ أكرم الشرقاوي

كشف مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن التعديل الحكومي الجزئي، أُجريَ بدون علم رئيس الحكومة وزعماء الأحزاب المشكلة للإئتلاف الحكومي، وهو التعديل الذي يأتي في ظرفية زمنية صعبة يواجه فيها المغرب وباء كورونا.

ووفقا لذات المصدر، فإن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أُبلِغَ بتفاصيل التعديل الحكومي الجزئي بساعات جد قليلة قبل الاستقبال الملكي، ليُسارع إلى إخبار زعماء أحزاب الأغلبية بقرار التعديل الحكومي، حيث لم يعقدوا أي اجتماع مشترك للخروج بموقف موحد، حول الوزير أو الوزراء الواجب إعفاؤهم عبر التقدم بملتمس إلى الملك، باقتراح من رئيس الحكومة، طبقا للفصل 47 من الدستور.

ويُؤكد هذا التعديل الحكومي الجزئي الذي أجراه الملك محمد السادس في الظرفية العصيبة التي تمر منها البلاد، هشاشة الأغلبية الحكومية، التي تفجرت في أكثر من مناسبة، آخرها مغادرة التقدم والاشتراكية سفينتها، وإعفاء وزراء لأسباب مختلفة، واستمرار آخرين بدون صلاحيات.

هذا، وقد استقبل الملك محمد السادس، يوم أمس الثلاثاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

هذا الاستقبال، وطبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، تفضل الملك:

بتكليف السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة. وبتعيين عثمان الفردوس، وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق