التطبيع المغربي الصهوني باق ويتمدد.. فرنسا تستدعي إسرائيليين لحضور مؤتمر بالمغرب ونشطاء ضدٌ التطبيع ينتفضون

3 نوفمبر 2019
التطبيع المغربي الصهوني باق ويتمدد.. فرنسا تستدعي إسرائيليين لحضور مؤتمر بالمغرب ونشطاء ضدٌ التطبيع ينتفضون

الصحافة _ وكالات

أثارت السفارة الفرنسية لدى إسرائيل، غضب النشطاء المغاربة المناهضين للتطبيع، بسبب توجيهها دعوة إلى الإسرائيليين، من أجل المشاركة في مؤتمر ترعاه السفارة الفرنسية بالمغرب، وينظم منتصف نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة الصويرة المغربية.

المؤتمر الذي يحمل اسم “منتدى القادة الشباب”، تنظمه للسنة الخامسة على التوالي السفارة الفرنسية في المغرب، بشراكة مع المعهد الفرنسي، لكنها المرة الأولى التي يُدعى الإسرائيليون للمشاركة فيه.

وأصدرت الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل (BDS)، اليوم الأحد، بياناً استنكرت فيه الخطوة الفرنسية، داعية الشباب المغاربة المشاركين في هذا المنتدى، إلى مقاطعته بسبب هذه الخطوة المتمثلة بدعوة شباب إسرائيليين إلى حضوره.

واعتبرت الحملة أن هذه المبادرة محاولة “لإظهار دولة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني الإسرائيلي وكأنها شريك طبيعي في منتدى يعقد في المغرب، حيث غالبية شعبنا ترفض التطبيع بالمطلق”.

واستنكرت الحملة المغربية نشر السفارة الفرنسية في تل أبيب دعوة رسمية عبر موقعها الإلكتروني، تقول فيها إنها تدعو الشباب الإسرائيلي ممّن يراوح سِنُّهم بين 18 و25 سنة، والذين “يفهمون اللغة الفرنسية جيداً، لتقديم ترشيحهم من أجل المشاركة في الدورة الخامسة لمنتدى القادة الشباب، وموضوعها “الالتزام والشّراكة من أجل مواطنة جديدة”، التي تنظمها سفارة فرنسا والمعهد الفرنسي بالمغرب”.

البيان الصادر عن الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل، ذكر أن السفارة الفرنسية في المغرب منحت لنفسها الحق، “رغم أنها ضيفة على المغرب”، بأن تدعو إلى الأراضي المغربية “شباباً إسرائيليين في سنّ الخدمة العسكرية ضمن جيش احتلال يمارس يوميّاً جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني الشقيق، بالذات في غزة والقدس، أي أشخاصاً عملوا بالأمس القريب أو سيعملون قريباً على الخطوط الأمامية لِحرب استعمارية واحتلالية مستمرّة على الشعب الفلسطيني”.

واستنكرت الحملة المغربية إخفاء السفارة الفرنسية في المغرب أمر توجيه الدعوة إلى إسرائيليين، عن بقية المشاركين الذين قبلوا حضوره. واعتبرت أن في ذلك “تجاوزاً خطيراً للأعراف من قِبل الجهة المنظمة، حيث إنّ الشعب المغربي ما فتئ يُعبِّرُ عن استنكاره لاحتلال فلسطين وإدانته لما يقترفه نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي من جرائم في حقّ الشعب الفلسطيني”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق