البوليساريو تهدد المغرب وتلوح من جديد بخرق اتفاق وقف إطلاق النار

29 يونيو 2020
البوليساريو تهدد المغرب وتلوح من جديد بخرق اتفاق وقف إطلاق النار

الصحافة _ الرباط

هدد إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بالانسحاب من العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بالمنطقة.

وفي رسالة بعثها إلى أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء المنظمة الدولية، هاجم غالي ما اعتبره “تقاعس الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن عن إيجاد حل للصراع الإقليمي”.

ولوّحت الجبهة من جديد بتهديد السلم الإقليمي في المنطقة، وقالت إنه “لا يمكنها أن تنخرط في أي عملية سياسية أو مفاوضات مع الجانب المغربي”؛ وهو ما يعني خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه بعثة “مينورسو” في الصحراء.

وأضاف “كبير الانفصاليين”، في الوثيقة نفسها، أن “عملية الأمم المتحدة للسلام في الصحراء أصيبت بالشلل التام”، معتبراً تأخر الأمم المتحدة في تعيين مبعوث شخصي جديد، بعد استقالة هورست كولر في ماي 2019، “لم يفضِ إلا إلى زيادة حالة الشلل هذه”.

وفي وقت استبعدت فيه جميع قرارات مجلس الأمن الدولي في السنوات الأخيرة مقترح الاستفتاء، مقابل الإشادة بمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب، لا تزال جبهة البوليساريو مصرة على تنظيمه في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وتؤكد قرارات منظمة الأمم المتحدة أن “أي حل سياسي بالصحراء يجب أن يكون حلاً واقعياً وعملياً”، ما يعني استبعاد مجلس الأمن الدولي لحلول من قبيل الاستفتاء الذي تتشبث به، منذ ثلاثة عقود، كل من جبهة البوليساريو والجزائر.

وفشلت البوليساريو في استخدام ورقة الاتحاد الإفريقي و”الترويكا” من أجل الضغط على الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء، وذلك بعد اقتناع قادة أفارقة ودوليين بأن تبني خيارات خارج “مظلة الأمم المتحدة” من شأنه أن يعمق الأزمة القائمة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق