البنك الإفريقي يمنح المغرب تمويلا يقدر بـ 245 مليون أورو لنقل وكهربة العالم القروي

12 ديسمبر 2019
البنك الإفريقي يمنح المغرب تمويلا يقدر بـ 245 مليون أورو لنقل وكهربة العالم القروي

الصحافة _ وكالات

منح البنك الإفريقي للتنمية، يوم الاربعاء 11 دجنبر الجاري، تمويلا بقيمة 245 مليون يورو لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإنجاز برنامجه لتطوير شبكات نقل الكهرباء وكهربة العالم القروي.

وقال المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، محمد العزيزي، في تصريحات صحفية:” إنه برنامج استراتيجي بالنسبة للمغرب. وهي عملية ذات أولوية بالنسبة للبنك. مضيفا أن” تطوير شبكة نقل الكهرباء، سيمكن المغرب من الاستجابة للطلب على الطاقة ،الذي يعرف نموا بمعدل 5 بالمائة على مدى العقد الماضي. وهذه دينامية من شأنها أن تعزز مزيج الطاقة أكثر خضرة”.

ويسهم البرنامج وفق البنك الإفريقي للتنمية، في زيادة سعة النقل للشبكة الوطنية للربط بالكهرباء. هدفه الاستراتيجي تحسين سلامة وفعالية امدادات الطاقة الكهربائية وأيضا الأداء التقني الشامل لنظام الكهرباء الوطني.

ويشمل البرنامج أيضا، إدماج إنتاج الكهرباء الإضافي الذي سيتم تعميمه عن طريق إنتاج مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي يتم تطويرها ونقل هذه الطاقة النظيفة الى جميع مناطق الاستهلاك.

وتماشيا مع الأولويات الاستراتيجية للبنك ، يلبي البرنامج هدفين “إضاءة إفريقيا ” و “تحسين جودة حياة الساكنة” .كما أنه يتماشى مع أولويات الاستراتيجية الوطنية الجديدة للطاقة في المغرب التي تهدف الى بلوغ 42 بالمائة من الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة بحلول عام 2020، و52 بالمائة على الأقل بحلول عام 2030.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق