البرلمان العربي يطالب إثيوبيا بالتجاوب مع الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة

5 مايو 2021
البرلمان العربي يطالب إثيوبيا بالتجاوب مع الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة

الصحافة _ وكالات

دعا البرلمان العربي، اليوم الأربعاء، إثيوبيا للتجاوب مع الجهود الدولية الجارية لحل أزمة سد النهضة من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

وذكر البرلمان العربي في بيان بالتحركات الدبلوماسية الجارية على أكثر من صعيد، والتي يقوم بها بالخصوص المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفرى فيلتمان، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، فيليكس تشيسكيدي، معتبرا أن هذه التحركات “تعكس إيمان الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، بعدالة الموقف المصري والسوداني في هذه الأزمة، ورفض سياسة الأمر الواقع في التعامل معها”.

وشدد البيان على ضرورة اغتنام الجانب الأثيوبي “هذا الزخم الدولي والإقليمي والعربي الداعم بقوة للمفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية نهائية للأزمة على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث في حماية الأمن المائي وتحقيق التنمية المستدامة”.

وجدد البرلمان العربي التأكيد على الموقف الثابت بشأن الرفض التام لأية إجراءات أحادية من شأنها أن تمس بالحقوق القانونية والتاريخية الثابتة لكل من مصر والسودان في مياه النيل، والتي تؤكد عليها كافة الاتفاقيات القانونية الموقعة بين دول النهر.

وأبرز أن على إثيوبيا عدم التنصل من هذه الحقوق والالتزامات تحت أي مبرر، ودعاها أيضا لاحترام المعاهدات الدولية المنظمة لاستخدام الأنهار الدولية.

وخلص البيان إلى أن التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة قبل تحقيق الملء الثاني له، هو مطلب أساسي يجب الالتزام به لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق