البرلمانيون المغاربة يساهمون بشهر واحد من تعويضاتهم لفائدة الصندوق الخاص بفيروس “كورونا”

17 مارس 2020
البرلمانيون المغاربة يساهمون بشهر واحد من تعويضاتهم لفائدة الصندوق الخاص بفيروس “كورونا”

الصحافة _ الرباط

قرر مجلسي البرلمان التبرع بتعويضات أعضائه لفائدة الصندوق الخاص بفيروس “كورونا”، الذي تم إحداثه بتعليمات من الملك محمد السادس لتدبير ومواجهة الجائحة.

وكشف مصدر جد موثوق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن اتفاقا حصل بين الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ورؤساء الفرق البرلمانية على أن يساهم كل برلماني بتعويض شهر من التعويضات التي يحصل عليها في مهامه البرلمانية، أي ما يعادل 36 ألف درهم عن كل برلماني.

وأورد المصدر نفسه، أن التنسيق طال حتى مجلس المستشارين، إذ تم الاتفاق بين الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، على أن يخصص كل مستشار برلماني تعويض شهر للمساهمة في الصندوق الذي أمر به الملك محمد السادس، لتمويل ومواجهة فيروس كورونا.

ويرتقب أن يصادق البرلمان قريبا على مسروم بقانون بقضي بإحداث صندوق مواجهة كورونا، الذي دعا إلى إحداثه الملك محمد السادس، وذلك لمساعدة المغاربة في مواجهة هذا الفيروس القاتل.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أكد أن هذا الصندوق ستوفر له اعتمادات بمبلغ عشرة ملايير درهم، من جهة، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء فيما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال.

ومن جهة أخرى، سيتم رصد الجزء الثاني من الاعتمادات المخصصة لهذا الصندوق، لدعم الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا، كالسياحة وكذا في مجال الحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق