الأمير مولاي هشام: بايدن سيعيد سياسة أوباما بتجميد صفقة القرن والتفاوض مع إيران والتصلب مع السعودية

3 نوفمبر 2020
الأمير مولاي هشام: بايدن سيعيد سياسة أوباما بتجميد صفقة القرن والتفاوض مع إيران والتصلب مع السعودية

الصحافة _ الرباط

في مقال تحليلي له على موقع مركز وثيرهيد التابع للجامعة العريقة هارفارد، كتب الدكتور هشام العلوي انه في حالة ما إذا فاز المرشح الديمراطي  جو بايدن في انتخابات 3 نوفمبر 2020 ، فإن إدارته الجديدة ستواجه على الفور أربعة تحديات في الشرق الأوسط هي  إيران والمحور السعودي الإماراتي والربيع العربي  وإسرائيل-فلسطين.

كانت سياسة إدارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ترامب تجاه الشرق الأوسط هي سياسة تراجع فوضوي. على النقيض من ذلك ، ستكون استراتيجية إدارة بايدن معتمدة على  إعادة الاهتمام الحذر وستكون مبنية على الواقعية النقدية ولن تختلف عن نهج إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. وستنظر إلى المنطقة على أنها مجال جيوسياسي متماسك، حيث يتطلب تحقيق الأهداف طويلة الأجل إجراءات أقل من طرف واحد ومزيدا من التنسيق متعدد الأطراف. وفي الوقت نفسه ، ستواجه تراجع أهمية الشرق الأوسط بالنسبة للمصالح الأمريكية في الخارج.

أولاً ، فيما يتعلق بإيران ، ستحاول إدارة بايدن استعادة مبدأ التفاوض الذي يجسده إطار الاتفاق النووي لعام 2015. على مدى السنوات الأربع الماضية ، عادت الولايات المتحدة إلى موقف الاستعلاء من جانب واحد والخطاب العسكري والعقوبات والتهديد بالضربات العسكرية على أمل إخضاع إيران. ومع ذلك ، في حين أن الولايات المتحدة يمكن أن تخنق ببطء الموارد النووية الإيرانية ، فإنها لا تستطيع فعل ذلك مع برنامج الصواريخ البالستية الحالي ، وهو رأس الحربة الإيرانية الأساسية لطموحاتها في التوسع الإقليمي.

من خلال محاولة إعادة النظر في إطار الاتفاق النووي كمدخل إلى حوار جديد ، ستحاول الولايات المتحدة كبح جماح برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني من خلال إعادتها إلى طاولة المفاوضات. لا شك في أن قادة إيران سيقاومون المحاولة  حيث تظل الترسانة من العناصر الحيوية لقدرتها العسكرية. ومع ذلك ، يمكن أن تفتح هذه العملية الباب أمام صفقة إقليمية كبرى على المدى الطويل. من شأن هذه الصفقة أن تعالج تدخل إيران في أماكن مثل سوريا واليمن والعراق بطريقة شاملة دون مزيد من  التوترات في الخليج.

ثانياً ، فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، ستعيد الولايات المتحدة النظر بعناية في موقفها  المعتمد على بسط النفوذ الكامل. خلال العقد الماضي و في ظل القيادة السياسية الجديدة ، عملت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دور الطليعة للثورات المضادة في الشرق الأوسط ، وعملتا جاهدتين من أجل عكس المكاسب الديمقراطية وتعزيز الأنظمة الاستبدادية والحلفاء في جميع أنحاء المنطقة – وقد نجحتا بموجب تفويض ومباركة افتراضية من طرف إدارة الرئيس ترامب.

ستتعامل إدارة  بايدن بصرامة أكبر، مدركة للعواقب الوخيمة لما أنتجته المغامرة السعودية الإماراتية في اليمن وليبيا وقطر. أدت الإجراءات داخل هذه البلدان إلى اضطرابات هائلة مع القليل من المنافع. بالطبع ، ستبقى الولايات المتحدة بعيدة عن السياسة الداخلية السعودية والإماراتية. ومع ذلك ، فإنها ستدرك أيضًا أن الاثنين مختلفان. في حين أن قيادة الإمارات العربية المتحدة ستواجه عواقب أقل خطورة من إعادة التقييم هذه ، فإن القيادة السعودية ستواجه تكاليف باهظة بسبب حكمها دولةً أكبر بكثير ذات تيارات شعبية أكثر تنوعًا ، ولها تحديات اقتصاديًا أكثر صعوبة. علاوة على ذلك ، ستزيد القيادة السعودية من التضييق على  الفاعلين السياسيين الداخليين، وستحاول إعادة ترسيخ سلطتها في النظام السياسي.

ثالثًا ، ستعيد الولايات المتحدة النظر بشأن الربيع العربي – وهو عملية تاريخية مستمرة وليست حالات  منفردة. هذه العملية هي عملية تغيير سياسي ، وستدرك إدارة بايدن أن الصراعات التي أفرزها هذا الربيع لها جذور هيكلية. لقد انتهى العقد الاجتماعي القديم الذي استبدل الخضوع السياسي بالكفاف الاقتصادي والمجتمعات الشابة تطالب بصوت وكرامة ، والأنظمة الاستبدادية لا تستطيع تحقيق ذلك.

إن عودة الديمقراطية الأمريكية في الداخل قد يشجع الحركات الديمقراطية في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. كثيرًا ما يتم التغاضي عن تراجع الديمقراطية عالميًا وعن تقويض حيوية الربيع العربي. علاوة على ذلك ، إذا اندلعت ثورات جديدة ، فلن تفترض إدارة بايدن أن الحلفاء المستبدين ، مثل نظام الرئيس السيسي في مصر ، سيظلون مستقرين. هنا سوف  تنتظر التوقعات الشعبية للإصلاح استجابة أكثر مبدئية من جانب الولايات المتحدة.

وعلى نفس المنوال ، قد تتطلب الدول المتصدعة مثل ليبيا وسوريا تعاملا متعدد  الأطراف بدلاً من التدخلات الفردية وسيتطلب هذا في النهاية إعادة بناء أنماط التعاون مع الحلفاء الغربيين  وإعادة إشراك روسيا والصين من خلال إطار من التفاعلات الإيجابية المنظمة جيدًا. من المرجح أن إدارة بايدن ستتبع هذا النهج بسهولة أكبر.

وأخيرًا ، ستتعامل إدارة بايدن مع المأساة الفلسطينية. هنا ، بحكم انحيازها في الماضي ، لا تتوفر الولايات المتحدة إلا على مجال ضئيل للمناورة  وهذا على الأرجح عنصر لن يتغير. من المرجح أن تتراجع عن “صفقة القرن” وتحاول إحياء حل الدولتين. لقد ماتت إمكانية حل الدولتين فعليًا ، لكن لا أحد من الأطراف المعنية يرغب في الاعتراف بهذا الواقع المؤلم. وبالتالي ، ستحاول الولايات المتحدة دفع إسرائيل للعودة إلى المفاوضات. ومع ذلك ، ستكون هناك مكاسب محدودة: حتى إذا أوقفت الحكومة الإسرائيلية الضم القانوني للأراضي الفلسطينية ، فسيظل هناك ضم فعلي من خلال النشاط الاستيطاني غير القانوني وسيرتبط الوضع أيضًا بمدى إعادة تنظيم الفلسطينيين لأنفسهم ، لأن السلطة الفلسطينية تعاني من التدهور المستمر منذ عدة عقود.

ومع ذلك ، فإن الانسحاب من صفقة القرن ستكون له آثار إقليمية تستحق الدراسة. على سبيل المثال ، سيكون هناك حافز أقل للدول العربية للإسراع في التطبيع مع إسرائيل دون أن تمنح  الأخيرة بعض الحقوق الفلسطينية. وبهذا المعنى ، فإن السياسة الخارجية لإدارة بايدن في الشرق الأوسط ستكون لها عواقب بالغة الأهمية ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت من أجل محو  الضرر الناجم عن السياسة الأمريكية الحالية.

في حالة فوز ترامب بولاية ثانية ، سنرى المزيد من الاستمرار  فيما يتعلق بالسياسة الخارجية التي تم اعتمادها على مدى السنوات الأربع الماضية. ستستمر الولايات المتحدة في نهجها المتشدد تجاه إيران ، وستواصل منح القيادة السعودية والإماراتية تفويضها لقمع الثورة المضادة وستبقى مكتوفة الأيدي بينما تدخل المنطقة في دورة جديدة من القمع الاستبدادي والتراجع الشعبي. هذا التراجع من شأنه أن يؤجج الشارع ويكون أكثر انقسامًا من أي وقت مضى، سوف تتفاقم النزاعات الإقليمية في ليبيا واليمن وأماكن أخرى في غياب التعاون عبر الأطلسي والمشاركة المتعددة الأطراف وستغرق هذه البلدان في الصراع بشكل أعمق.

أخيرًا ، ستستمر الولايات المتحدة في إهمال الديناميكية الإسرائيلية الفلسطينية ، ولن تبذل ولو قدرًا بسيطًا من الجهد لاستئناف عملية التفاوض. ونتيجة لذلك ، فإن هذا من شأنه أن يسرع من حل السلطة الفلسطينية في نهاية المطاف ويسرع بالاعتراف الرسمي بأن حل الدولتين قد مات نهائياً.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق