الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر إزاء الأوضاع المزرية للمغربيات العاملات في حقول الفراولة بإسبانيا وتدعو لوقف استغلالهن جنسيا

29 يونيو 2020
الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر إزاء الأوضاع المزرية للمغربيات العاملات في حقول الفراولة بإسبانيا وتدعو لوقف استغلالهن جنسيا

الصحافة _ الرباط

قال أوليفييه دي شوتر مقرر الأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، إن إسبانيا عملت خلال فترة الحجر الصحي على تشغيل الآلاف من العاملات المغربيات في حقول الفراولة، دون اتخاذ تدابير النظافة والحماية الأساسية، ودون توفير الرعاية الصحية لهن عند المرض.

وانتقد المقرر الأممي في بيان تقاذف المسؤولية بين الحكومة الإسبانية والشركات، حيث “تميل الحكومة إلى إلقاء اللوم على الشركات في انتهاك حقوق العمال، وتميل الشركات بدورها إلى اعتبار تطبيق حقوق العمل واجبا على السلطات”، مشددا على ضرورة وقف هذه العادة.

ولفت دي شوتر إلى أن العاملات في حقول الفراولة بهويلفا الإسبانية يتعرضن للعمل القسري، في تجاهل تام لكل المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات الإسبانية، حيث يعملن فوق الحد القانوني لساعات العمل مقابل تقاضيهن لأقل من الحد الأدنى للأجور، وفي بعض الأحيان لا يتقاضين أي أجر.

وحسب المقرر الأممي فإضافة إلى افتقار معظم العاملات المغربيات لتدابير السلامة والأمن في العمل، فإنهن يعشن في مخيمات مزدحمة مع الافتقار إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك المياه والصابون والمطهرات، معتبرا الأمر مثيرا للقلق خاصة مع المخاطر الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، في حين أن السلطات الإسبانية ظلت صامتة أمام التنبيهات المتكررة.

وأكد مقرر الأمم المتحدة على أنه يتعين على الحكومة الإسبانية والشركات وضع حد للمسألة المتعلقة باستغلال العاملات المهاجرات على الفور، وتحسين ظروف عملهن بشكل يحترم حقوق الإنسان والقوانين الإسبانية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق