اكتشاف الغاز بين موريتانيا والسنغال.. هل يُقرب نواكشوط من الرباط أكثر؟

31 أكتوبر 2019
اكتشاف الغاز بين موريتانيا والسنغال.. هل يُقرب نواكشوط من الرباط أكثر؟

الصحافة _ وكالات

تستعد موريتانيا لدخول نادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي عام 2023، وذلك مع بداية الإنتاج في حقل السلحفاة الكبير المشترك مع السنغال، والذي تستغله شركة «بي بي» والشركة الأمريكية «كوزموس إنرجي».

أجمع خبراء ومختصون في الشأن الإفريقي، أن موريتانيا والسنغال أصبحتا مجبرتين على فتح صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية، بغية استغلال حقل الغاز المشترك، الذي تم اكتشافه في المحيط الأطلسي على الحدود البحرية للبلدين.

ويعد حقل السلحفاة أهم اكتشاف للغاز بالنسبة إلى البلدين، وتقدر شركة “كوسموس” التي اكتشفته، وشريكتها في استغلاله “بي پي”، احتياطاته بـ 25 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ووقعت الحكومة الموريتانية مع نظيرتها السنغالية، في 21 دجنبر 2018، اتفاقًا نهائيًّا يقضي بتقاسم حقل الغاز المشترك بين البلدين، في خطوة نحو توجه جديد في الشراكة الاستراتيجية بين بلدين اتسمت علاقتهما الدبلوماسية بالكثير من الشد والجذب على مدار ثلاثة عقود مضت.

وسيشكل هذا الاتفاق فرصة للبلدين لتأمين آليات التنقيب والاستغلال للثروة الغازية المشتركة مما يضمن تحييد الخلافات التي قد تنشأ عن تسيير هذا الملف، كما أنه سيسهم في تعزيز مكانة البلدين كقطب اقتصادي فاعل في المنطقة مع بدء تصدير أولى شحنات الغاز سنة 2022.

وعلى غرار التوجه الدبلوماسي الجديد لموريتانيا مع جارتها السنغال، هل من الممكن أن يساهم دخول موريتانيا إلى نادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي أن يؤدي إلى تقارب أكبر بين نواكشوط والرباط؟

الموساوي العجلاوي استاذ التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط والباحث في معهد الدراسات الافريقية يجيب عن هذا السؤال قائلا إنه من الممكن فعلا أن يؤدي إلى تقارب بين أكبر بين البلدين.

وأضاف العجلاوي إن “سعة الحقل المشترك بين السنغال وموريتانيا تتجاوز دول المنطقة، وتفكر كل من داكار ونواكشوط في تصديره إلى أوروبا، لكن تسويقه للسوق الأوروبي لن يكون ممكنا إلا إذا مر من المغرب.”

“وهذا الأمر ربما هو ما يفسر تحركات ت الدبلوماسية الموريتانية خلال السنتين الأخيرتين وعملها على التقارب مع السينغال ومع المغرب في نفس الوقت،”يقول العجلاوي، مضيفا أن ” نواكشوط تعي من جهة أهمية تعزيز العلاقات مع دكار بما أنه سيكون هناك استغلال مشترك لحقول النفط مع السنغال، ولأنها نواكشوط تعي أيضا أنها مضطرة إلى التحالف مع المغرب أيضا، لأنه من دون المغرب لن يمر الغاز إلى أوروبا.”

وذكر العجلاوي أن وزير الخارجية الموريتاني ولد الشيخ قال خلال المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف “إن موريتانيا تتابع عن كثب نزاع الصحراء وتريد حلا يرضي الجميع، وهو موقف متميز عن الجزائر التي تدافع عن الانفصال. وهذا يفسر أن موريتانيا تغلب المصلحة الاقتصادية على المصلحة السياسية، لأنها تدرك أنه لتصدير الغاز المشترك مع السينغال يجب أن تكون هناك تفاهمات مع المغرب.”

وخلص العجلاوي إلى أن “هذه المؤشرات تؤكد أنه من المحتمل أن تتحسن العلاقات المغربية الموريتانية في المستقبل القريب، تماما كما تحسنت العلاقات الموريتانية والسينغالية، بعدما كانت متوترة من قبل. ونحن نتمنى الآن وانطلاقا من هذه المصالح الاقتصادية، ظهور محور الرباط نواكشوط وداكار. فهذا المحور إن خرج إلى الوجود، سيؤثر كثيرا على القضايا الإقليمية.”

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق