استقبال ملكي/ مباحثات مع بوريطة والحموشي/ عشاء في القصر الملكي.. تفاصيل زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية للمغرب

5 ديسمبر 2019
استقبال ملكي/ مباحثات مع بوريطة والحموشي/ عشاء في القصر الملكي.. تفاصيل زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية للمغرب

الصحافة _ أكرم التاج

كشف مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو يحل بالرباط اليوم الخميس 5 دجنبر الجاري، في زيارة رسمية هي الأولى له إلى المغرب منذ تعيينه في المنصب.

ووفق وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية سيستهل وزير الشؤون الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، جملة لقاءاته بالمغرب بعقد لقاء أول بالملك محمد السادس في الرباط، قبل أن يعقد مباحثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

ويعقد مايك بومبيو بعد لقائه بناصر بوريطة مؤتمرا صحفيا مشتركا، ليتوجه بعد ذلك للقاء رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الرباط، قبل التوجه للقاء بمعية المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي في الرباط.

وطبقا لنفس المصدر سيختتم وزير الشؤون الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجندته ليوم الخميس بحضور مأدبة عشاء بالقصر الملكي بالرباط رفقة العائلة الملكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن عن هذه الزيارة خلال ندوة صحافية عقدها يوم الثلاثاء الماضي بواشنطن،  حيث وصف المغرب بـ “أحد أقوى شركاء” الولايات المتحدة في المنطقة.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، “أتطلع الى استعراض الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين بلدينا ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية”.

وتأتي زيارة بومبيو ضمن جولة إقيمية، إذ  سيتوجه الى المغرب بعد مشاركته الى جانب الرئيس دونالد ترامب في قمة حلف شمال الإطلسي « الناتو » في لندن، ثم سيتوجه بعد ذلك إلى لشبونة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، الذي ترأس الشهر الماضي بواشنطن الى جانب نظيره المغربي ناصر بوريطة، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب – الولايات المتحدة، قد أبرز الدور القيادي لجلالة الملك محمد السادس في مجال “الدفع بأجندة إصلاح جريئة وبعيدة المدى خلال العقدين الماضيين”.

وأعربت الولايات المتحدة، في البيان المشترك الذي توج أشغال هذه الدورة، عن تقديرها “للدعم القيم والموصول الذي يقدمه جلالة الملك في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلام في الشرق الأوسط، والاستقرار والتنمية في إفريقيا، وكذلك الأمن الإقليمي”.

وجدد البلدان أيضا التزامهما بـ”توطيد الشراكة الاقتصادية وتطوير طرق مبتكرة للاستفادة على نحو أمثل من اتفاق التبادل الحر” المبرم بينهما.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق