ارتفاع مهول في أسعار الخضر والزيوت والبيض.. وبني ملال أغلى المدن المغربية

22 نوفمبر 2019
People shop in a photo illustration at vegetable market in Casablanca, Morocco, June 29, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal/Illustration
People shop in a photo illustration at vegetable market in Casablanca, Morocco, June 29, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal/Illustration

الصحافة _ الرباط

ارتفع معدل التضخم بالمغرب 0.9 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر الماضي.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في بلاغ اليوم الجمعة 22 نونبر الجاري، إن الارتفاع ناجم عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 0,4% وأسعار المواد غير الغذائية ب 0,3%.

وأوضحت المندوبية ان ارتفاعات أسعار المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2019، همت على الخصوص أثمان ” الخضر ” ب 4,8% و” الحليب والجبن والبيض ” ب 0,5% و” الزيوت والذهنيات ” ب 0,3%. في المقابل، انخفضت أثمان ” السمك وفواكه البحر ” ب 1,2% و ” الفواكه ” ب 0,7% و ” اللحوم ” ب 0,4%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان ” المحروقات ” ب 2,5%.

وسجلت الأسعار أهم الارتفاعات في بني ملال ب 1,3% وفي مراكش و مكناس ب 0,8% وفي فاس ب 0,7% وفي آسفي ب 0,6% وفي تطوان و طنجة ب 0,4%وفي وجدة و العيون ب 0,3%. بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,2% و الدار البيضاء ب 0,1%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجلت الأسعار ارتفاعا ب 0,7% خلال شهر أكتوبر 2019.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8% و المواد الغذائية ب 0,6%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره 2,3% بالنسبة ل “التعليم”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق