ارتفاع أسعار المحروقات والزيوت واللحوم والخبز والحبوب (المندوبية السامية للتخطيط)

22 يونيو 2022
ارتفاع أسعار المحروقات والزيوت واللحوم والخبز والحبوب (المندوبية السامية للتخطيط)

الصحافة _ وكالات

ارتفعت أسعار “المحروقات” خلال شهر ماي الفائت ب 3,0 بالمائة وأسعار “الزيوت والذهنيات” ب 8,5 بالمائة و”اللحوم” ب 2,3 بالمائة و”الخبز والحبوب” ب 0,7 بالمائة.

وحسب مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط، فقد تم تسحيل أهم الارتفاعات في الأثمان في مراكش ب 0,8 بالمائة وفي القنيطرة ب 0,6 بالمائة وفي أكادير و الدار البيضاء و وجدة و الرباط و سطات ب 0,5 بالمائة وفي مكناس ب 0,4 بالمائة.

بينما تم تسجيل انخفاضات في الداخلة ب 1,5 بالمائة وفي فاس ب 1,2 بالمائة وفي آسفي ب 0,6 بالمائة وفي العيون ب 0,5 بالمائة وفي الحسيمة ب 0,3 بالمائة وفي كلميم ب 0,2 بالمائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، تفيد ذات الوثيقة أن الرقم الاستدلالي للأثمان سجل عند الاستهلاك ارتفاعا ب 5,9% خلال شهر ماي 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 8,4% وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,1%.

فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,1%بالنسبة ل “المواصلات” و”الصحة” و 14,0%بالنسبة ل “النقل”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2022 ارتفاعا ب %1,2 بالمقارنة مع شهر أبريل 2022 و ب 5,6% بالمقارنة مع شهر ماي 2021.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق