ارتباك في صفوف الطلبة والجامعات بعد إلغاء نظام “البكالوريوس”

14 فبراير 2022
ارتباك في صفوف الطلبة والجامعات بعد إلغاء نظام “البكالوريوس”

الصحافة _ وكالات

استياء عارما يعم وسط آلاف الطلبة المغاربة بعدما قرر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلغاء قرار نظام البكالوريوس الذي اعتمدته الوزارة مؤخرا في الجامعات المغربية.

وأوضح مصدر مطلع، أن عددا من الجامعات وجدت نفسها أمام القرار الجديد في حالة ارتباك، خصوصا أنها ستقوم بتحويل طلبة البكالوريوس إلى النظام العادي وذلك ما سيخلق ارتباكا في النظام البيداغوجي للتدريس،وسيثقل كاهل الأساتذة الجامعيين في إعداد المواد التدريسية.

ووفق مصادر متطابقة، سيتم الإحتفاظ بنظام الإجازة، وبالتالي فنظام الإجازة-الماستر- الدكتوراه، سيبقى على مستوى المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة tفقط.

وكان نفس النظام مقررا أن يطبق على مستوى المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط منذ سنوات لكنها إكتفت فقط بشهادة التخصص في الصحة العامة والتدبير الإستشفائي، هذه المدرسة التي أصبحت اليوم تعرف بملجأ من لا ملجأ له من المسؤولين المعفيين.

يذكر أن الجامعات المغربية كانت ستشرع ابتداء من الموسم الجامعي 2021-2022 في اعتماد نظام البكالوريوس في وجه حاملي شهادة البكالوريا والذي يمتاز بأربع سنوات من الدراسة بدلا من سلك الإجازة (ثلاث سنوات)، حيث كان سيعتمد نظام البكالوريوس في مختلف المسالك والشعب العلمية والتقنية والأدبية والاقتصادية والقانونية.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق