احتجاجا على تملص الحكومة من معالجة قضيتهم..عمال “سامير” يضربون عن الطعام

10 يناير 2022
احتجاجا على تملص الحكومة من معالجة قضيتهم..عمال “سامير” يضربون عن الطعام

الصحافة _ الرباط

أعلن المجلس النقابي لعمال شركة “سامير”، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن خوض العمال إضرابا عن الطعام يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري، مرفوق بمسيرة احتجاجية بأقدام حافية من باب الشركة إلى الطريق الساحلية، احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية المزرية وعلى الموقف السلبي للحكومة.

وقالت المجلس النقابي أن هذه الخطوة تأتي احتجاجا على تهرب الحكومة من معالجة هذه القضية الناجمة عن الخوصصة المظلمة، وعن نهب أصول الشركة وإغراقها في الديون أمام أنظار كل السلطات المعنية بالمراقبة والضبط.

وحسب نص بلاغ الهيئة النقابية فإن توقف العمل بالمصفاة تسبب في ظروف معيشية واجتماعية مزيرة للعمال ، إضافة للخسائر الفظيعة المترتبة عن تعطيل تكرير البترول بالمغرب وفقدان آلاف مناصب الشغل، وهدر العملة الصعبة في استيراد المواد الصافية مع تنامي الأسعار الفاحش للمحروقات، وتدمير المكتسبات الصناعية ذات الصلة، وضياع الملايير من المال العام والمال الخاص والإضرار بالتنمية المحلية للمحمدية.
وطالب المجلس النقابي الحكومة وكل الجهات المعنية بالمساعدة في الإنقاذ من التلاشي للأصول المادية وللثروة البشرية بشركة سامير، وفي استرجاع الملايير من المال العام المتورط في مديونية الشركة، وإعمال مقضيات الفصل الأول من الدستور القاضي بالتعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قصد تحقيق المصلحة العامة واستئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول.
وأكد بأن حاجة المغرب لصناعات تكرير البترول ما زالت مؤكدة من أجل المحافظة على المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد الوطني على جميع المستويات، والضرورية لمواجهة تحكم اللوبيات في السوق المغربية وتطبيق الأسعار الفاحشة للمواد البترولية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق