اتهامات لوزير الصحة بالتنكر لمجهودات مهنيي القطاع في مواجهة جائحة “كورونا” والتلكؤ في صرف منح التحفيز والاستجابة لمطالبهم

17 يونيو 2020
اتهامات لوزير الصحة بالتنكر لمجهودات مهنيي القطاع في مواجهة جائحة “كورونا” والتلكؤ في صرف منح التحفيز والاستجابة لمطالبهم

الصحافة _ الرباط

استغربت النقابة الوطنية للصحة العمومية، لتنكر الوزارة الوصية للمجهودات والتضحيات التي بذلتها الشغيلة الصحية بكل فئاتها خلال أزمة كورونا، خاصة تلكؤها في صرف منح التحفيز أسوة بباقي القطاعات.

وعبر التنظيم النقابي عن إدانته ل“سياسة التماطل والتسويف التي تدبر بها الوزارة ملف الموارد البشرية”، مطالبة بضرورة مكافأة جميع الأطر الصحية بكل فئاتها نظير ما بدلوه في سبيل التصدي للجائحة.

وأشارت النقابة الوطنية للصحة العمومية إلى التضحيات الجسام التي قدمتها الأطر الصحية خلال جائحة كوفيد-19، على طول ثلاثة أشهر أمام كل المخاضر والضغط والبعد عن الأهل، في غياب مستلزمات الوقائية الأساسية، في حين لم تقدم الوزارة سوى التشجيع التلفزي والوعود المؤجلة.

واستنكر البلاغ ما أسماه التدبير الأحادي لوزارة الصحة لأزمة كوفيد-19، وسعيها لإجبار الأطر الطبية والتمريضية والإدارية على استئناف النشاط الصحي وتقديم الخدمات الصحية الاعتيادية دون احترام للضوابط والمعايير العلمية والتقنية التي ستحول دون ظهور بؤر وبائية مهنية داخل المستشفيات والمراكز الصحية.

وأكدت النقابة على عدالة مطالب هيئة المساعدين الطبيين باعتبارها أحد الركائز الأساسية داخل المنظومة الصحية، مذكرة بالبلاء الحسن الذي أبلوه رفقة باقي أطر الصحة، خاصة بمصالح المختبرات ووحدات التدخل كوفيد وكذا ضمن خلايا اليقظة الوبائية.

وتطالب النقابة بالاستجابة الفورية لمجمل مطالبها، ومن جملتها إخراج نظام أساسي يليق بانتظارات وتطلعات هيئة المساعدين الطبيين، وتغيير تسميتهم، وإضافة درجتين جديدتين خارج السلم، مع الرفع من التعويض عن الأخطار المهنية، ومن التعويض عن البحث العلمي و التأطير.

ودعت النقابة في البلاغ إلى مأسسة الحوار الاجتماعي القطاعي والتعجيل بالاستجابة الفورية لمجمل مطالب الأطر الصحية المعبر عنها و الموقع بشأنها في محاضر أشغال اللجان الموضوعاتية للحوار الاجتماعي القطاعي، ومن بينها استحداث نظام وظيفة عمومية صحية، وإحداث المجلس الأعلى للصحة مستقل كأعلى هيئة رقابية داخل القطاع، وتحقيق مطالب مختلف الشغيلة الصحية.

وحذرت النقابة من مغبة تجاهل وضع الممرضين المساعدين الذين تم أقصاؤهم عبر مختلف الأجيال والإصلاحات المتعاقبة من أي تسوية إدارية تعترف بجحم تضحياتهم وعطائهم لعقود في سبيل بناء منظومة صحية فاعلة و قوية، داعية إلى إنصافهم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق