إل كوفيدونسيال: قمة المغرب واسبانيا تطرقت لـ”جبل التروبيك” وخلاف جزر الكناري

3 فبراير 2023
إل كوفيدونسيال: قمة المغرب واسبانيا تطرقت لـ”جبل التروبيك” وخلاف جزر الكناري

الصحافة _ وكالات

ذكرت صحيفة “إل كوفيدونسيال” الإسبانية، أن القمة الأخيرة بين الرباط ومدريد، تطرقت لموضوع “جبل التروبيك”، والذي يشكل نقطة خلاف بين المغرب حكومة جزر الكناري.

وجاء في تقرير الصحيفة الإيبيرية، أن ” المنطقة البركانية التي توجد تحت الماء على بعد 250 ميلا جنوب غرب جزر الكناري، وعلى الحدود العلوية للملكة المغربية، لا تزال مواردها المعدنية غير مستغلة، وسط تحركي مغربي جد متقدم لبدء العمل بها”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن ” القمة الأخيرة، شكلت “فرصة” لبيدرو سانشيز ليعرض ملف “جبل التروبيك”، والذي تسعى مدريد للحصول على حصة منه، وذلك استجابة لخطط أوروبيا لسنة 2030، والتي تهدف لتحقيق الاستدامة والتكنولوجيا الخضراء، وذلك عبر استغلال معادن الجبل وهي: التيلوريوم أو الكوبالت أو الليثيوم”.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن ” أعضاء حكومة جزر الكناري، راقبوا بشكل متواصل، مجريات القمة، كما سعوا لنقل متطلباتهم فيما يخص ملف “جيل التروبيك”، والذي أضحى يشكل مصدرا للاهتمام الدولي وليس فقط أوروبا”.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق