إسرائيل تمنح المغرب مابين ألف و5 آلاف جرعة من لقاح “فايزر”

26 فبراير 2021
إسرائيل تمنح المغرب مابين ألف و5 آلاف جرعة من لقاح “فايزر”

الصحافة _ الرباط

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان بتته إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن بلاده ستمنح بما يقرب من 100 ألف جرعة من لقاح فيروس “كورونا” “فايز-بيونتيك” الألماني الأمريكي لعشرات البلدان.

وحسب ما أوردته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن عدد البلدان التي ستمنح لها إسرائيل اللقاح، تتراوح ما بين 15 و 20 دولة، خاصة تلك التي لديها علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، ولكن أيضًا بعض الدول التي لا تربطها بعد بتل أبيب أية علاقات.

وتشمل القائمة دول المغرب والكونغو وتشاد وإثيوبيا وغواتيمالا وغينيا وهندوراس وكينيا وجزر المالديف وأوغندا وجمهورية التشيك والمجر، الى جانب موريتانيا التي لا تربط إسرائيل معها علاقات دبلوماسية.

وستتلقى كل دولة من هذه الدول ما بين 1000 و5000 جرعة من لقاح “فايزر”، أو دفعات “رمزية” من الدولة العبرية.

لكن هذا القرار، بحسب المصادر ذاتها، يظل مرهونا برأي قانوني من المدعي العام في إسرائيل، حيث أوضح مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه تم إطلاق التماس مسبق، مما دفع المدعي العام إلى اللجوء إلى مستشار الأمن القومي الذي يقف وراء هذه المبادرة.

وطلب المدعي العام، Avichai Mandelblit من المستشار في الأمن القومي، مائير بن شبات، الذي يقف وراء هذه المبادرة، بتقديم تفاصيل ومعطيات جديدة حول الأمر.

جدير بالذكر أن إسرائيل توجد في طليعة حملة التطعيم ضد فيروس “كورونا”، اذ تلقى أكثر من أربعة ملايين ونصف المليون إسرائيلي، أي ما يقرب من 50٪ من إجمالي سكان الدولة، الجرعات الأولى من اللقاح، بينما تلقى أكثر من 3 ملايين إسرائيلي جرعتين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق